Les actualités les plus importantes et les plus récentes du monde en français

من هو المدرب الأكثر تتويجًا بلقب كأس العالم للأندية ؟

تبقى القليل على انطلاق النسخة الجديدة من بطولة كأس العالم للأندية، وسط مشاركة عدد من الأندية من كبار مختلف قارات العالم.

وتقام بطولة كأس العالم للأندية هذه المرة في دولة المغرب، خلال الفترة ما بين 1 وحتى 11 فبراير القادم، بمشاركة 7 أندية.

ويتواجد فريق ريال مدريد ممثلًا عن قارة أوروبا، بإعتباره بطل بطولة دوري أبطال أوروبا في نسختها الأخيرة 21/22، بعد فوزه على ليفربول 1-0 في المبارة النهائية للبطولة.

فيما يمثل البلد المستضيف للبطولة نادي الوداد المغربي، وهو نفسه بطل قارة إفريقيا، لذا ووفقًا للوائح وقوانين البطولة، سيشارك وصيف دوري أبطال إفريقيا؛ النادي الأهلي في تلك النسخة أيضًا.

كما يتواجد كلًا من: فلامنجو البرازيلي (بطل كوبا ليبرتادوريس) والهلال السعودي (ممثلًا لقارة آسيا)، إلى جانب أوكلاند سيتي النيوزيلندي (بطل دوري أبطال أوقيانوسيا)، وسياتل ساوندرز الأمريكي (بطل كأس الكونكاكاف).

على الجانب الآخر، يهتم الكثيرين بمعرفة عدد ألقاب المدربين الكبار المشاركين في بطولة كأس العالم للأندية، وأبرز الأندية الأكثر تتويجًا باللقب.

ومن المعروف أن نادي ريال مدريد الإسباني هو الأكثر فوزًا بلقب كأس العالم للأندية بـ 4 ألقاب، لكن من هو المدرب الأكثر فوزًا بكأس العالم للأندية؟!

يأتي على رأس المدربين الذين نجحوا في التتويج بلقب بطولة كأس العالم للأندية على مر التاريخ، الإسباني المخضرم “بيب جوارديولا” المدير الفني الحالي لفريق مانشستر سيتي.

وبرغم من تولي جوارديولا تدريب السكاي بلو منذ أكثر من 5 سنوات، لكنه لم ينجح في أي مرة في التتويج معه بلقب دوري أبطال أوروبا الذي سيؤهله بطبيعة الحال للمشاركة في كأس العالم للأندية.

إلا أن بيب جوارديولا سبق له الفوز بلقب كأس العالم للأندية بواقع 3 مرات رفقة فريقي بايرن ميونخ وبرشلونة، وذلك أعوام 09/10 و11/12 مع البلوجرانا و13/14 مع بايرن ميونخ.

يأتي من بعد مباشرة، الفرنسي المخضرم زين الدين زيدان، الذي استطاع الفوز مع ريال مدريد بلقب مونديال الأندية في نسختين فقط، وذلك في 18/19 و17/18.

أما ثالث مدرب توّج بلقب كأس العالم للأندية، فهو الإيطالي المخضرم كارلو أنشيلوتي، الذي فاز مرتين بمونديال الأندية وذلك مع فريقي ميلان وريال مدريد.

حيث توّج أنشيلوتي مع ميلان الإيطالي أولًا بكأس العالم للأندية في نسخة 07/08، قبل أن يتوّج في نسخة 14/15 مع ريال مدريد بثانِ ألقابه في البطولة.

 

قائمة المدربين المتوّجين بكأس العالم للأندية

المدرب … عدد المرات … الأندية

بيب جوارديولا … 3 … برشلونة وبايرن ميونخ

زين الدين زيدان … 2 … ريال مدريد

كارلو أنشيلوتي … 2 … ميلان وريال مدريد

يورجن كلوب … 1 … ليفربول

باولو اتوري … 1 … ساو باولو

هانز فليك … 1 … بايرن ميونخ

لويس إنريكي … 1 … برشلونة

سانتياجو سولاري … 1 … ريال مدريد

أبل براجا … 1 … إنترناسيونال

تيتي … 1 … كورينثيانر

أوزفالدو دي أوليفيرا … 1 … كورينثيانر

أليكس فيرجسون … 1 … إنترناسيونال

رافا بينيتيز … 1 … إنتر ميلان