Les actualités les plus importantes et les plus récentes du monde en français

حمادة: لا معطيات حسية لولادة قريبة للحكومة

اعتبر النائب المستقيل مروان حمادة أن “لا معطيات حسية قد تقود لولادة الحكومة في وقت قريب. لا حكومة في لبنان، بسب رفض ثنائي رئيس الجمهورية ميشال عون ـ حزب الله التعاطي مع الصيغة التي طرحت فرنسياً كآخر فرصة للانقاذ المالي والاقتصادي، وهي حكومة الأخصائيين المستقلين والانفتاح على الصندوق الدولي والصناديق العربية، وضبط الأداء والحوكمة المالية في الداخل”، مشدداً على أن “لا حركة على جبهة المبادرة الفرنسية، لا إيجاباً ولا سلباً”.

وأضاف لـ”اللواء”، “الفرنسيين يشاهدون آسفين تلهي اللبنانيين بمشكلاتهم وأحقادهم وانحراف دولتهم عن المسار التقليدي لرسالة لبنان ودوره في المنطقة والعالم”.

ورأى حمادة أن “ليس الأميركيين من أفشلوا المبادرة الفرنسية، العقوبات لا علاقة لها بالمبادرة الفرنسية، فهي بدأت قبلها وستستمر بعدها. ولو كان لبنان متماسكاً وبقي متوازناً في سياساته الداخلية والخارجية لما كان عرض نفسه للعقوبات”، معتبراً أن “الظروف الحالية في البلد غير مؤاتية لبحث أي شيئ، غير تغيير هذه السلطة وتشكيل حكومة حيادية متخصصة تتولى شؤون البلاد بعيداً من الوصاية القائمة، أي وصاية عون ــ حزب الله”.

وأشار إلى أن “التدقيق الجنائي المالي لا بد أن يرى طريقه إلى النور، وليس إلى الظلام الذي يحاول الرئيس عون والزمرة الحاكمة توجيهه إليه، أي جعله أداة لتصفية حسابات وتبرئة حزب الله من خراب البلد اقتصادياً، والعونيين من سرقته بدءاً بالكهرباء”.