Les actualités les plus importantes et les plus récentes du monde en français

انتشال جثة أخرى من تحت أنقاض مبنى الإسكندرية

تمكنت فرق الإنقاذ التابعة لإدارة الحماية المدنية في محافظة الإسكندرية المصرية من انتشال جثة أخرى من أسفل أنقاض عقار شارع خليل حمادة المنهار في منطقة سيدي بشر، بحسب “روسيا اليوم”، وارتفع بذلك عدد الضحايا لشخصين بعد انتشال جثة شاب يدعى “مصطفى.ع.أ” 22 عاما سوداني الجنسية بالإضافة إلى 4 إصابات خرجوا جميعا من المستشفيات، وفق ما ذكرت صحيفة “الشروق المصرية”. وتواصل الجهات والفرق المختصة أعمال رفع الأنقاض، بحثًا عن عالقين يُشار إلى أنهم 8 أشخاص بينهم أسرة كاملة “زوجين ونجليهما” وفق ما قلت “الشروق” عن شهود عيان.

إشارة إلى أن قبضت السطات المصرية أوقفت مساء أمس المقاول المسؤول عن أعمال التعلية التي جرت في عقار سيدي بشر، المنهار دون ترخيص “هاني.ج” 40 عاما وذلك إنفاذا لقرار النيابة العامة، بعد أن توصلت تحريات المباحث إلى قيامه بأعمال بناء 4 شقق في الطابق الأخير الـ14 رغم صدور قرار بإزالته، وتم حجزه على ذمة التحقيقات.

استعانت الحماية المدنية في إطار جهودها في عمليات الإنقاذ، بأجهزة الاستشعار الدقيقة، والمعدات الثقيلة، والكلاب المدربة للمساعدة في أعمال البحث، في حين قررت نيابة أول المنتزه، استدعاء مسؤولي الحي لسؤالهم حول ما اتخذ من إجراءات إدارية وقانونية بشأن الحالة الإنشائية والمخالفات البنائية بنهاية العقار المنهار، قرارات الإزالة الصادرة من الحي بشأنه.

من جهتها، عاينت النيابة موقع الانهيار، وطلبت تحريات المباحث حول ملابسات الحادث، مع مدها بتقرير الحماية المدنية، والتحفظ على ملف العقار في الحي لفحصه، وتشكيل لجنة هندسية للوقوف على سلامة العقارات المجاورة. وأوضح محافظ الإسكندرية اللواء محمد الشريف في تصريحات صحافية أن “أغلب العقار يستخدم كشقق مصيفية، وانشطر إلى نصفين وسقط بشكل رأسي من الأمام وخرجت 16 أسرة من الجزء الخلفي، وكلف بتوفير الدعم والرعاية لهم بتجهيز مقرات الإيواء العاجل لاستقبالهم”.

كلف المحافظ بتشكيل لجنة من المنشآت الآيلة للسقوط، بمشاركة أساتذة من كلية الهندسة لمعرفة الأسباب وراء انهيار العقار، ومعاينة سلامة المنشآت المجاورة.