Les actualités les plus importantes et les plus récentes du monde en français

اتصالات بقائد الجيش قدموا فيها التعازي باستشهاد ضابطين في سلاح الجو اللبناني

النائب خليل

كتب عضو كتلة” التنمية والتحرير” النائب علي حسن خليل عبر منصة “اكس”: “أصدق مشاعر التضامن مع الجيش اللبناني وقيادته وضباطه وعناصره …وأحرّ التعازي بالضابطيْن الشهيدَيْن اللّذين ارتقيا في حادث تحطّم المروحية الأليم… مع التمنيات بالشفاء للجريح”.

 

النائب فرنجيه

كتب النائب طوني فرنجيه عبر حسابه الخاص على منصة “اكس”: “نسأل الله أن يرحم الضابطين الشهيدين ويمنح عائلتيهما الصبر والسلوان. خالص التعازي للمؤسسة العسكرية. والشفاء العاجل بإذن الله للرتيب الجريح”.

 

ميقاتي

أجرى رئيس الحكومة نجيب ميقاتي إتصالا بقائد الجيش العماد جوزاف عون مستفسرا عن تفاصيل الحادث الذي ادى الى سقوط طائرة مروحية للجيش.

كما قدم له التعازي بالضابطين الشهيدين متمنيا للرتيب الجريح الشفاء العاجل.

 

رئيس المرده فرنجيه

كتب رئيس تيار” المرده” سليمان فرنجيه عبر منصة “إكس”: موجعٌ خبر استشهاد ضابطين في الجيش اللبناني، كل العزاء لعائلتيهما وللمؤسسة العسكرية، والشفاء العاجل للرتيب الجريح”

 

النائب الخازن

علّق النائب فريد هيكل الخازن على حادثة تحطّم طوافة تابعة للجيش اللبناني في حمانا واستشهاد عنصرين وكتب على مواقع التواصل الاجتماعي: “بخبر فاجعة سقوط طوافة للجيش في منطقة حمانا، نعزّي قيادة الجيش وأهالي الشهيدين، سائلين الله ان يتغمدهما بواسع رحمته ويُلهِم ذويهم الصبر والسلوان، وداعين للعسكري الجريح الشفاء العاجل”.

 

رئيس الرابطة المارونية

اتصل رئيس الرابطة المارونية السفير خليل كرم بقائد الجيش العماد جوزاف عون معزيا باسم المجلس التنفيذي للرابطة وباسمه الشخصي بـ “الضابطين الشهيدين اللذين سقطا في حادثة سقوط مروحية تابعة للجيش اللبناني بين الشبانيه وحمانا”.

وتمنى “الشفاء الشفاء العاجل للمعاون اول الذي كان على الطائرة نفسها التي تعرضت لحادث السقوط”.

واعتبر كرم أن “الحادث مؤلم ومفجع، وأن قدر الجيش أن يبذل التضحيات ويقدم الشهداء في سبيل الوطن وأن يكون دائما في خدمة مواطنيه”.

 

السفير غملوش

أبرق السفير العالمي للسلام والنيات الحسنة حسين غملوش الى قائد الجيش العماد جوزف عون معزيا بضحايا المروحية العسكرية في حمانا، وقال: “علمت ببالغ الأسى والحزن بسقوط مروحية للجيش اللبناني في منطقة حمانا ذهب ضحيتها شهيدان للقوات المسلحة اللبنانية.

إني إذ اتقدم اليكم وإلى عائلات الشهيدين بأحر التعازي، أعبر عن تضامني ووقوفي الى جانب حماة الديار”.

 

النائب جنبلاط

كتب رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي، النائب تيمور جنبلاط عبر حسابه على منصة “أكس”: “أتوجّه إلى قيادة الجيش وعناصره بأحر التعازي بالشهداء الذين قضوا في حادثة تحطّم المروحية، وخالص مشاعر المواساة لعائلاتهم. كل الدعم للمؤسسة العسكرية”.

 

النائب مخزومي

كتب النائب فؤاد مخزومي عبر حسابه على منصة “أكس”: “أتقدم بأحر التعازي من المؤسسة العسكرية قيادة وعناصر باستشهاد عنصرين من طاقم الطوافة التي سقطت في حمانا. الرحمة للشهداء والصبر والسلوان لذويهم وعائلاتهم، وتحية إجلال وتقدير لهذه المؤسسة الوطنية التي تدفع أغلى الأثمان من أجل لبنان وشعبه في ظل الظروف الصعبة التي يمر بها الوطن”.

 

النائب كرامي

أجرى رئيس “تيار الكرامة” وعضو تكتل “التوافق الوطني” النائب فيصل كرامي، إتصالاً بقائد الجيش اللبناني العماد جوزاف عون، مبدياً “ألمه وأسفه لتحطم طوافة تابعة للقوات الجوية بمنطقة حمانا أثناء تنفيذ طيران تدريبي”، ومعزياً بـ “استشهاد ضابطين كانا على متنها”، متمنياً “الشفاء العاجل للرتيب الجريح”.

 

النائب رحمه

اتصل النائب السابق اميل رحمه بقائد الجيش العماد جوزاف عون وقدم إليه التعزية باستشهاد الضابطين في سلاح الجو اللبناني في حادث سقوط المروحية.

وتمنى الشفاء العاجل للمعاون اول الذي كان ضمن الطاقم. وحيا رحمه تضحيات الجيش وبطولاته مستمطرا الرحمة على شهدائه.

 

نقيب الصحافة

تقدم نقيب محرري الصحافة اللبنانية جوزف القصيفي باسم مجلس النقابة وباسمه شخصيا، من الجيش اللبناني، قيادة وضباطا ورتباء وجنودا “بأحر التعازي على استشهاد الضابطين في سلاح الجو اللبناني في حادث تحطم مروحية عسكرية تابعة للجيش”.

وتمنى الشفاء السريع للمعاون اول الجريح، منوها بـ “تضحيات الجيش وتفانيه في سبيل الوطن واستقراره”.

 

رابطة قدماء القوى المسلحة اللبنانية

تقدمت “رابطة قدماء القوى المسلحة اللبنانية”، من العماد جوزاف عون، قائد الجيش، ومن كافة أفراد المؤسسة العسكرية ضباطا ورتباء وأفرادا بخالص وأحر التعازي باستشهاد النقيب جوزف حنا، والملازم الاول ريشار صعب، اللذين ارتقيا نتيجة الحادث المأساوي الذي أصاب المروحية التي كانا يستقلانها وكأنه كتب على المؤسسة العسكرية ان تدفع ضريبة الدم في كافة الظروف والمهام والأوقات”.

وختمت: “لأرواح الشهداء الرحمة والسلام ولذويهم ومحبيهم الصبر والسلوان”.

 

وزير الدفاع

اعرب وزير الدفاع الوطني في حكومة تصريف الاعمال موريس سليم عن “المه باستشهاد النقيب الطيار جوزف حنا والملازم اول الطيار ريشار صعب على اثر سقوط الطوافة الني كانت تقلهما في منطقة حمانا” ، متمنيا” الشفاء العاجل للمعاون محمد صيدح الذي اصيب في الحادثة”.

وقال الوزير سليم : “مرة جديدة يهوي نسران من نسور الجو اللبناني في حادثة اليمة وكأن قدر الجيش ان يستمر في تقديم الشهداء على مذبح الوطن حماية للاستقرار والسلم الاهلي ووفاء للقسم الذي يردده العسكريون ويلتزمونه حتى الشهادة “.

واضاف : “ان استشهاد الضابطين الطيارين خسارة كبيرة ليس للجيش فحسب بل للوطن باكمله الذي فقد بطلين من خيرة ابطاله في سلاح الجو اللبناني الذي سبق ان قدم شهداء في ميادين الشرف انضموا الى قافلة الشهداء الذين يعتز لبنان بهم”.

وكان الوزير سليم اطلع من قائد الجيش على ظروف سقوط المروحية العسكرية مقدماً له التعازي باستشهاد الطيارين ، وتكثيف التحقيق لمعرفة اسباب هذا الحادث المؤلم.

 

وزير الداخلية

أجرى وزير الداخلية والبلديات في حكومة تصريف الاعمال القاضي بسام مولوي اتصالاً هاتفياً بقائد الجيش العماد جوزاف عون معزياً بالضابطين الشهيدين، وتمنى “الشفاء العاجل للعسكري الجريح”.

 

النائب افرام

كتب النائب نعمة افرام عبر حسابه على منصة “أكس”: “بكل أسف ووجع نودّع إثنين من فرسان السماء في سلاح الجو اللبناني، الذَيْن استشهدا في حادثة تحطّم الطوافة الليلة. كم هي موجعة للبنان، للجيش اللبناني، لأهلهم، وللقوات الجوية اللبنانية… نتمنى الشفاء العاجل للجريح الثالث”.

 

أحمد الحريري

توجه الأمين العام لـ”تيار المستقبل” أحمد الحريري بأحر التعازي لقيادة الجيش اللبناني بعد استشهاد ضابطين وإصابة عنصر في حادثة سقوط المروحية.

وكتب عبر منصة “أكس”: “مصاب آليم أصاب لبنان بأسره باستشهاد ضابطين من الجيش اللبناني في حادث سقوط المروحية. تعازينا الحارة لقيادة المؤسسة العسكرية ولعائلة الشهيدين، ودعاؤنا للعنصر المصاب بالشفاء العاجل”.

 

مصطفى حمدان

كتب العميد مصطفى حمدان عبر حسابه على منصة “أكس”: “السلام والرحمة على أرواح نسور الجو ، في جيشنا الحبيب، والعزاء لعائلاتهم وللقائد العماد جوزاف عون، والقيادة ورفاقهم، في سلاح الجو وكافة العسكريين”.

وختم: “‏يبقى الجيش هو الحامي‏ وهو الحل”.

 

الرئيس لحود

صدر عن رئيس الجمهوريّة السابق العماد اميل لحود البيان الآتي: “تابعنا بأسى شديد خبر سقوط طوافة عسكريّة للجيش اللبناني في منطقة حمّانا، وقد آلمنا كما يؤلمنا دوماً سقوط أيّ شهيد من الجيش أو من أيّ مؤسسة أمنيّة”.

وأضاف في بيانه: “نتقدّم بالعزاء من عائلتَي الضابطين الشهيدين، ومن مؤسسة الجيش اللبناني قيادةً وأفراداً، ونحن من أكثر من يعرف حجم التضحيات التي تقدّمها المؤسسة في هذه الظروف الصعبة التي لم تقف يوماً عائقاً أمام أداء الواجب والتزام قسم اليمين في الدفاع عن لبنان”.

وتابع: “يؤلمنا أيضاً أن نشهد على تضحيات الجيش والقوى الأمنيّة الأخرى، في وقتٍ تواصل الطبقة السياسيّة غرقها في الخلافات، وانغماسها في الفساد، وها نحن نراكم الشغور بعد الشغور، من دون رأسٍ ورئيس، ونكاد نقول من دون ضميرٍ مسؤول ينتشل هذا البلد ممّا هو فيه”.

وختم لحود: “في مقابل من يضحّي ويستشهد من أجل الوطن، هناك من يبحث عن مصلحة شخصيّة ومكسبٍ طائفيّ، ما يجعلنا، ونحن نقدّم العزاء للجيش على سقوط شهيدَين بطلَين، على أمل شفاء الجريح، نخشى أن نقدّم العزاء بسقوط الوطن إن استمرّت الطبقة السياسيّة على ما هي عليه من انقسام”.

 

النائب مطر

كتب النائب إيهاب مطر عبر حسابه على منصة “أكس”: “كان قلبنا دائما مع الجيش تحسسا بما يعانيه من مصاعب تحولت اليوم إلى مصيبة بتحطم مروحية وسقوط شهيدين وجريح. عزاؤنا للمؤسسة قيادة وعناصر ورجاؤنا أن تحظى بالقدر المناسب من الاهتمام بما يليق بتضحياتها”.

 

الوزير الخازن

إتصل عميد المجلس العام الماروني الوزير السابق وديع الخازن، بقائد الجيش اللبناني العماد جوزاف عون، مبدياً “حزنه وأسفه” لسقوط طوافة تابعة للقوات الجوية بمنطقة حمانا أثناء تنفيذ طيران تدريبي، معزّياً باستشهاد ضابطين كانوا على متنها، ومتمنياً الشفاء العاجل للرتيب الجريح.

 

الشيخ الرفاعي

صدر عن المستشار في العلاقات الدبلوماسية الشيخ مؤمن مروان الرفاعي، باسم علماء عكار، البيان الآتي: “بكل أسف وأسى تلقينا خبر سقوط الطوافة العسكرية التي استشهد على متنها ضابطين اثنين أثناء قيامهما بواجبهما العسكري. وعليه نتقدم بأحر التعازي والمواساة لقيادة وعناصر الجيش اللبناني وعوائل الشهداء وعامة الشعب اللبناني إزاء هذه الحادثة الأليمة. ونعتبر أن أي مصاب يطال المؤسسة العسكرية الجيش اللبناني يطال لبنان بمؤسساته وشعبه وهويته”.

تابع البيان: إن هذه المؤسسة التي لطالما كانت صمام الأمان الوطني في لبنان ستبقى ولّادة وتبلسم بجراحها آلام شعبنا وهواجسه. وإن لبنان القوي الذي يفتخر بجيشه سيبقى قويا وبمعادلته الماسية الشعب والجيش والمقاومة، هذه المعادلة التي كسرت غطرسة الاستكبار العالمي وفرضت معادلات ردع تحفظ كرامة لبنان واللبنانيين”.

وختم: نأمل في أن تنتهي الأزمة الإقتصادية في لبنان ليعود التوازن المالي إلى ما كان عليه. وليحصل المواطنون وبخاصوصةعناصر الجيش على ما يستحقونه تجاه تضحياتهم العظيمة في حفظ استقرار واستقلال وسيادة البلد”.

 

النائب البعريني

وجّه عضو تكتّل” الاعتدال الوطني” النّائب وليد البعريني تعازيه الحارّة لقيادة الجيش غداة المصاب الذي ألمّ بعناصر المؤسسة في حمّانا، وأدى إلى استشهاد اثنين من طاقم الطوافة.

وتمنّى في بيان” الشفاء العاجل للجريح”.

 

النائب عبد المسيح

كتب النائب أديب عبد المسيح عبر حسابه على منصة “أكس”: “تعازينا القلبية الحارة للمؤسسة العسكرية قيادة و ضباطاً وأفراد وأهالي العسكريين الذين استشهدوا بتحطم مروحية ونسأل الله بالشفاء العاجل للجريح.

المؤسسة العسكرية دائماً في الطليعة للتضحية والشهادة”.

 

الرئيس سليمان

توجه الرئيس العماد ميشال سليمان بالعزاء الى قيادة الجيش واهالي الشهيدين ، وقال في بيان:” اسمى مراتب التضحية هي الشهادة، والجندي ينذر نفسه للوطن ويروي ترابه بدمه دفاعاً عن حدوده واستقلاله وحمايةً لامن المواطنين دون ان يسأل ماذا يقدم له الوطن.

ولكن انهيار المؤسسات والاقتصاد والعملة الوطنية يجعلنا نسأل كيف ستعيش عائلات الشهداء الذين سقطوا اليوم براتب لا يتجاوز ٢٠٠ دولار في ظل الغلاء الفاحش، وبالتالي من المسؤول عن تحلل الدولة ولماذا يستمر باضعافها وتغييبها ولخدمة اي مشروع ولصالح اي محور واي قضية؟ الم يحن الوقت لانجاز الاستحقاقات والاقرار باولوية الدولة؟”.

وختم:”رحم الله الشهداء الابرار والهم الله الصبر والعزاء لعائلاتهم، واصدق التعازي لقيادة الجيش ولرفاق سلاح الشهداء الابطال ….. سنتذكرهم” .