Les actualités les plus importantes et les plus récentes du monde en français

وفد الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم اختتم زيارته أوستراليا باحتفال تكريمي لعدد من أبناء الجالية

اختتم وفد الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم برئاسة النائب الاول للرئيس العالمي جهاد الهاشم ونائب الرئيس هنري بو صعب زيارته أوستراليا التي شملت سيدني وملبورن وكانبرا وتخللها لقاءات مع أبناء الجالية وشخصيات سياسية وديبلوماسية.

وأقامت الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم احتفالا تكريميا للمبدعين اللبنانيين في اوستراليا-سيدني في فندق “حياة ريجنسي”، ممن لهم باع طويل في اختصاصاتهم ونتاجهم الفكري.

حضر الاحتفال النائبة تينا عياد، رئيس المجلس التشريعي السابق جان عجاقة، رئيس بلدية بيروود جان فخر ورئيس بلدية ليفربول نيد منون، عضو المجلس التشريعي السابق شوكت مسلماني، رئيس المجلس الأوسترالي – اللبناني المسيحي كميل شلالا والمكرمون وعدد من ممثلي الاعلام .

وألقى الهاشم كلمة هنأ فيها المكرمين باسم رئيس الجامعة عباس فواز مثنياً على نجاحات المغتربين المتنوعة في أوستراليا ودول الانتشار. وقال: “أنقل لكم تحيات الرئيس العالمي عباس فواز واعتذر عن عدم تمكنه من الحضور لأسباب قاهرة. ان الاغتراب اللبناني يشكل مدعاة للفخر في قصص النجاح للبنان. نطلّ على العالم من هذا الاحتفال الكبير الذي يؤجج الاحاسيس التي تختلج بها العواطف, كيف لا وانا اشعر بالاعتزاز والفخر والاحساس الصادق لتكريم مبدعين من بلادي, لهم باعٌ طويل في مجالاتهم واختصاصاتهم ونتاجهم الفكري, حيث تتعطل لغة الكلام وتخفق رايات الابتهاج الانساني بين جناحي لبنان المقيم والمغترب”.

أضاف: “نحن في الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم نكبر بالنوابغ والعباقرة من نساء ورجالات لبنان العصاميين وصانعي ذواتهم يقدمون لنا القيمة والشرف في منابت الحضارة والتاريخ. لقد حملتم في نفوسكم القدرة على المواجهة وتحدي الصعاب ومن ثم النجاح وتحولتم الى ذرات وطاقات فعالة, كلما عانت التعب والغربة ازدادت نجاحا وقوة حتى نقشتم اسماءكم بأحرف من نور”.

واعتبر “ان نجاحات اللبنانيين بارزة على خريطة العالم الواسع مثل جبران خليل جبران ومايكل دبغي وحسن كامل الصباح وغيرهم الكثير”.

وخاطب الحضور قائلاً: “حملتم رسالة المحبة والحضارة التي تؤمن بالعلم والابداع والمثابرة على النجاح, حضارة تؤمن بالمغامرة الى ما وراء الأفق وتتصف بالقدرة على الحوار مع جميع الشعوب والأثنيات والقدرة على الانصهار في الحضارات الاخرى. ان الاغتراب اللبناني اينما حل لم يكن عالة على احد بل سندا وقدوة في المجتمعات وورشة بالنهوض والتقدم والحداثة”.

تابع: “منذ مئة عام وقف لبناني امام ناطحات السحاب في نيويورك وهتف بصوت عال: ” ايتها المدينة انني هنا لست لآخذ منك فقط بل جئت لأعطيكي”, وهكذا انتم اليوم بنيتم مدنا” جديدة وحضارات جديدة وساهمتم بصناعة بلاد جديدة”.

ختم: “في النهاية اود ان اشكر جميع اللذين ساهموا معنا لتحضير وانجاح هذا الحفل التكريمي وزيارتنا الى سيدني اوستراليا بخاصة الدكتور ابراهيم قسطنطين واتمنى لكم جميعا المزيد من التألق والاستقرار وازدياد النجاح ورفع اسم لبنان عاليا”.

وبتكليف من فواز، كرّم الهاشم وبو صعب بمشاركة الدكتور قسطنطين نائب الرئيس العالمي السابق كلاً من: جون عجاقة وتينا عياد فتم تقليدهما وسام الاستحقاق والشرف العالمي. وتوالت مراسم التكريم لكل من السفير البرازيلي من اصل لبناني جورج قادري والسيد شوكت مسلماني ورئيس بلدية ليفربول نيد منون ورئيس بلدية بيروود جان فخر ورئيس بلدية جورج ريفر سام المير ورئيس بلدية كنتربيري بلال الحايك ومديرة اذاعة اس بي اس سيلفيا مزهر ورئيس المجلس الوطني السابق في سيدني غسان العشي الذين قلدهم الهاشم ميدالية الجامعةالمذهبة تقديرا لخدماتهم الاجتماعية ودعمهم المستمر للبنان والمغتربين في العالم.

ثم قدم الهاشم لكل من الاعلامي جوزف الخوري والدكتور عماد برو والمهندس بدوي الحاج والدكتور علي عشي ارزة لبنان المذهبة تقديرا لخدماتهم الانسانية والثقافية.

وفي ختام الاحتفال تم اخذ الصور التذكارية للمكرمين وانتقل الجميع لتناول الغداء.