Les actualités les plus importantes et les plus récentes du monde en français

التويني : لبنان بمساعدة دولية وإلهية سيكون طريقه الوحيد للحياة دولة وشعبا ان يطبق على المافيا

أصدر الوزير السابق نقولا التويني، بيانا بعنوان “عبرة الحرب بين المافيا الصقلية والدولة الايطالية”، وقال: “ان الجمهورية الإيطالية تعتبر جمهورية حديثة أسست في القرن التاسع عشر وايطاليا تشترك ولبنان بالتشابه في كثير من المجالات الإجتماعية والتاريخية والسياسية.

قتل العميد جيوفاني دلا كيازا وزوجته ومرافقه على يد مجرمي المافيا اغتيالا في 3/9/1982.وكان العميد قد حقق في اغتيال رئيس وزراء ايطاليا ألدو مورو واغتيالات عديدة اخرى قامت بها المافيا. وكان قد عين حاكما على باليرمو قبل اغتياله.

جاء بعده القاضي جيوفاني فالكوني رغم انه استشهد اغتيالا ايضا وزوجته في 23/5/1992.
فقد نجح فالكوني باقناع احد زعماء المافيا توماسو بوسكيتا بالتعاون والقضاء. وهكذا فضح هذا الاخير 475 مجرما من مجرمي المافيا ورئيسها الاعلى سالفاتوري رينا الملقب ب توتو رينا او القصير او الوحش بشراسته غير المحدودة. ومسؤوليات الاغتيالات العديدة واهمها قتل العميد دلا كيازا وزوجته وآخرين”.

أضاف التويني:”العبرة الاساسية هي ان لبنان وإن شاء الله بمساعدة دولية وإلهية سيكون طريقه الوحيد للحياة دولة وشعبا ان يطبق على المافيا. وان هذا الانجاز لن يتم الا بالقانون والتضحية والمثابرة العنيدة ممن لدينا من أشراف ومستقيمين مستعدين للتضحية لنحيا أعزاء مكرمين”.

وختم:”لا يمكن ان يبقى الوضع كما هو عليه وهذا هو مبدأ سيرورة التاريخ في التغيير والمد والجزر…إن المد نحو حياة كريمة تضع حدا للحرمان وواقع اللاعدالة المرير هو مد آت لا محالة”.