بعد نصف قرن في التمثيل.. وفاة الفنانة شويكار “دلوعة” السينما المصرية

توفيت الفنانة المصرية شويكار عن عمر يناهز 82 عاماً في 14 آب/أغسطس 2020، قضت منهم “دلوعة” السينما المصرية 52 عاماً في العمل الفني على المسرح وشاشات السينما والتلفزيون.

الفنانة المصرية التي شكلت ثنائياً شهيراً وقوياً مع الفنان الراحل فؤاد المهندس قضت بسبب أزمة صحية انتقلت على إثرها لمستشفى الصفا، حيث حاول الأطباء إسعافها دون جدوى، وفق ما كشفت الفنانة نهال عنبر في تصريحات لوسائل إعلام مصرية.

بدورها أصدرت نقابة المهن التمثيلية في مصر، عبر حسابها على فيسبوك، نعي الوفاة قائلة: “البقاء لله وفاة الفنانة الكبيرة شويكار. ‫رحم الله الفقيدة وألهم أهلها وجمهورها الصبر والسلوان”.

الحياة المبكرة للفنانة شويكار

وُلدت شويكار إبراهيم شفيق طوب صقال في 24 نوفمبر/تشرين الثاني من عام 1938 لأب تركي وأم شركسية في الإسكندرية.

نشأت شويكار في مصر الجديدة، حيث التحقت بالمدارس الفرنسية وتربت في منزل عشق فيه والدها الأدب والروايات، بينما كانت والدتها تجيد العزف على البيانو.

قرر والدها أن يزوجها في سن الـ 16 لمحاسب ثري يدعى حسن نافع، والذي أنجبت منه ابنتها “منة الله”.

ولكن شاءت الأقدار أن يتوفى زوجها الأول وهي في عمر الـ 18 عاماً لتقرر أن تستكمل دراستها الثانوية. ثم انتقلت للعمل في نادي سبورتنج، حيث حازت على لقب الأم المثالية كونها كانت تدرس وتعمل وتربي ابنتها.

علاقة المخرج حسن رضا بعائلتها فتحت لها باب الدخول إلى عالم الفن من بوابة التراجيديا، ثم اكتشفها  المخرج فطين عبدالوهاب، الذي وجد فيها موهبة فنية خاصة في مجال الكوميديا.

تلقت دروس تمثيل قبل أن تظهر في أول فيلم لها عام 1960 “حبي الوحيد” بدور صغير أمام عمر الشريف ونادية لطفي وكمال الشناوي.

الصدفة تجمعها بفؤاد المهندس والخطبة تمت على المسرح

في عام 1963 كان تتحضر لتقديم بطولة مسرحية “السكرتير الفني” مع الممثل السيد البدير، لكن سفره المفاجئ أتاح المجال ليكون البطل فؤاد المهندس، حين تعرفت عليه وبدأت بينهما قصة حب.

عملت شويكار بعدها مع فؤاد المهندس في أكثر من عمل فني منها مسرحية “أنا وهو وهي”.

وأثناء أحد عروض تلك المسرحية قرر المهندس أن يعرض عليها الزواج فقال: “تتجوزيني يا بسكوتة؟”، لترد عليه: “وماله؟!”.

وتم الزواج بعد الانتهاء من تصوير فيلم “هارب من الزواج”، وكانت ترتدي شويكار في المشهد الأخير فستان عروس وكان فؤاد المهندس يرتدي بدلة رسمية فاستغل الاثنان هذا المشهد وذهبا بعد التصوير إلى المأذون في الساعة الثانية صباحاً لتتوج قصة حبهما بالزواج، وذهب معهما المخرج حسن الصيفي والفنانة زهرة العلا وكان ذلك في نوفمبر/تشرين الثاني ١٩٦٣.

وصرّح المهندس لاحقاً بأنه أخفى زواجه من شويكار عن والدته طوال حياتها، التي وصفها بـ”الوالدة الشديدة جداً”.

عاشت شويكار مع المهندس نحو 20 عاماً لكنها انتهت بالطلاق الذي شكّل صدمة للوسط الفني والجمهور العربي الذي لطالما عهدهما سوياً كثنائي أيقونة.

ثم تزوجت شويكار للمرة الثالثة من المؤلف مدحت يوسف، علماً بأنها لم تتحدث كثيراً عن هذا الزواج فيما بعد.

أعمالها الفنية

لكن حتى بعد انفصالها عن المهندس، استمرت شويكار في تقديم الأعمال الفنية معه، ومن الأفلام التي جمعتهما سوياً: “ربع دستة أشرار”، و”العتبة جزاز” و”فيفا زلاطا” و”إجازة غرام” و”اعترافات زوج” و”هارب من الزواج” و”أخطر رجل في العالم”.

أما المسرحيات التي قدماها للجمهور فكانت: “حواء الساعة 12″ و”السكرتير الفني” و”سيدتي الجميلة” و”أنا وهو وهي” و”إنها حقاً عائلة محترمة”.

مع بداية السبعينيات تخلت شويكار عن أدوار البطولة المطلقة للفتاة الدلوعة المغرية لتنطلق في عدد من الأدوار الجادة، كما في فيلم “الشحات” و”الإخوة الأعداء”، وكذلك أفلام “الجبان والحب” و”الكذاب” و”الكرنك” و”الذئاب” و”درب الهوى” و”سعد اليتيم”.

حبها الوحيد

وعن فؤاد المهندس قالت شويكار في عام 2016: “هو قصة حبي، حياتي بدأت معه، وعملي كان معه، وكل شيء صنعته معه، ولم نستطع البعد عن بعض حتى اللحظة الأخيرة، وكنت معه حتى آخر يوم في حياته، رحمه الله”، علماً بأنه توفي عام 2006.

كان آخر ظهور لها عام 2012 في مسلسل “سر علني” للفنانة غادة عادل، سبقه ظهور في عام 2010  بفيلم “كلمني شكراً” للمخرج خالد يوسف، الذي اعترفت في مقابلة صحافية لاحقاً بأنها لم تكن مقتنعة به كلياً، كما انتقدت معاملة يوسف لها والتي “لا تليق بتاريخها الفني”، على حد تعبيرها.

نالت العديد من التكريمات والجوائز من مهرجانات ومؤسسات فنية، كان آخرها تكريم المهرجان القومي للمسرح المصري في دورته العشرين في أكتوبر/تشرين الأول 2016.

أعمالها الفنية

أفلام

جبان في الحب – كلمني شكرا – كشف المستور- حديث المدينة – شلة المحتالين – خطر رجل في العالم -شنبو في المصيده – رجل لهذا الزمن – العتبه جزاز – النصاب والكلب – الزوجة 13 – ابنتي والذئاب – السقا مات – الشحات – عروس النيل – شباب يرقص فوق النار – سفاح النساء – المرأة هي المرأة – مدرسة المراهقين – غرام في أغسطس – الكماشة -ربع دستة اشرار – أمريكا شيكا بيكا – أجازة غرام – فيفا زلاطا الكرنك – المليونير المزيف – سنوات الخط – عريس بنت الوزير – غرام الاسياد.

المسرحيات

انا وهي وسموه – السكرتير الفني – سك علي بناتك – سيدتي الجميلة – هالو دولي – أنا وهو وهي – حواء الساعة 12 – إنها حقا عائلة محترمة – روحية إتخطفت – انا فين وانت فين.

المسلسلات

 ترويض الشرسة – هوانم جاردن سيتي -سر علني -امرأة من زمن الحب – لدنيا لما تلف – عيال الجامعة – بين القصرين – يوم عسل يوم بصل