Les actualités les plus importantes et les plus récentes du monde en français

زوكربرغ: “فيسبوك” لا يغلّب الربح المالي على السلامة

نفى الرئيس التنفيذي لـ”فيسبوك” مارك زوكربرغ، الثلاثاء أن “يكون عملاق التواصل الاجتماعي يروّج للحقد والانقسامات في المجتمعات ويؤذي الأطفال ويحتاج إلى تنظيم”، مؤكّداً أنّ “الاتهامات الموجهة لشركته بتغليب الربح المالي على السلامة هي بكل بساطة غير صحيحة”.

 

وقال زوكربرغ في مذكرة طويلة إلى موظفيه نشرها على صفحته في “فيسبوك”، إنّه “في صميم هذه الاتهامات تكمن فكرة أنّنا نغلّب الأرباح المالية على السلامة والراحة. بكل بساطة، هذا غير صحيح”.

 

وأضاف أنّ “الحجّة القائلة بأنّنا نروّج عمداً لمحتوى يجعل الناس غاضبين بهدف تحقيق ربح مادّي هي أمر غير منطقي بتاتاً. نحن نجني المال من الإعلانات والمعلنون يبلغوننا باستمرار بأنّهم لا يريدون أن تعرض إعلاناتهم بجانب أي محتوى ضارّ أو مثير للغضب”.

 

وتابع، “لا أعرف أيّ شركة تكنولوجية تعمل على بناء منتجات تجعل الناس غاضبين أو مكتئبين. كلّ الحوافز الأخلاقية والتجارية والمنتجات تشير إلى الاتجاه المعاكس”.

 

وأتى موقف زوكربرغ ​في ختام جلسة عقدتها لجنة في مجلس الشيوخ الأميركي واستجوبت خلالها موظفة سابقة في “فيسبوك” سرّبت وثائق داخلية للشركة، واتّهمت عملاق التواصل الاجتماعي بأنّه يغذّي الانقسامات ويؤذي الأطفال ويحتاج بشكل عاجل إلى التنظيم.

 

وأدلت فرانسيس هوغن بشهادتها في مبنى الكابيتول هيل، بعدما سرّبت مجموعة من البحوث الداخلية إلى السلطات وإلى صحيفة وول ستريت جورنال تحذّر من أنّ فيسبوك قد يكون مضرّاً بالصحّة العقلية للمراهقين.

 

وتحدثت هوغن أمام أعضاء مجلس الشيوخ غداة مواجهة “فيسبوك” وتطبيقاته، “واتساب” و”إنستغرام” و”مسنجر”، عطلاً غير مسبوق استمر 7 ساعات تقريباً وأثّر على “مليارات المستخدمين”، وفقا لموقع “داون ديتيكتور” المتخصّص برصد أعطال الخدمات الرقمية.