Les actualités les plus importantes et les plus récentes du monde en français

د. قصيّ الحسين يقرأ ترجمة د. محمد أسعد ل ” كريون ” : الروحانيات المستجدة !!

الروحانيات المستجدة

ما جاء به د. محمد أسعد، مترجم الكتاب، على غلاف “كريون: مايكل توماس والملائكة السبعة. ترجمة د. محمد أسعد.” ( دار غوايات. ٢٢٢ ص. بيروت2022)، وصف أمين جدا للكتاب، والروحانيات المستجدة في عالم الكتابات والدراسات الدينية. إذ يقول:

” يتكئ الكاتب على الفلسفة ويطلق الخيال لعوالم تطرق بصورة جديدة عبر آراء مبدعة، روحانية غير متزمتة. تختلف عما يعرف من الأدبيات الدينية. تعالج قضايا الإنسان ومكامن النفس البشرية. بحيث أن أي قارئ مهما أسر من مزايا، لا بد له أن يعثر هنا على بعض المزايا وكأنها دراسة خاصة به. يضيء الكتاب على مفهوم خاص بالحب، فيعطيه أبعادا مختلفة وقواعد هامة.

تفتقر المكتبة العربية لهذا النمط من المؤلفات خيالا وسردا وموضوعا. لا يصنف ضمن العلم الخيالي Sciences Fiction وإن لعب الخيال فيه ميادين واسعة النطاق.”

” ما هو حلم الإنسان يا مايكل توماس؟ سأل ملاك، وهو يقترب قليلا. إنها زيارة إلى عقلك البيولوجي والروحي الذي يسمح لك بتلقي المعلومات المرسلة مني من خلال، في بعض الأحيان، إستعارة. هل كنت تعلم؟ قد يبدو الحلم بعيدا جدا عن واقعك. لكنه في الحقيقة أقرب إلى حقيقة الله من أي شيء تختبره عادة. في كل مرة رأيت والديك في المنام، كيف كان شعورك؟ هل شعرت أنه كان صحيحا؟ حسنا كان ذلك.”

ولا غرو، فالمسألة المحورية في الكتاب، إنما هي وجود الله. ومن الطبيعي ألا يأخذ المفكر والفيلسوف، وجود الله كأمر مفروغ منه، بل يحمله على البراهين الفلسفية. ومن كبار الفلاسفة القدماء الذين طرحوا مناقشات وبراهين، في هذا المجال عينه: الفيلسوف اليوناني أرسطو. والذي تأثر به عدد جم من كبار الفلاسفة العرب والمسلمين: الفارابي و إبن سينا. وإبن رشد، في الإسلام. ثم تبعهما توما الأكويني في المسيحية. وهو معقد البحث عند كريون.

” ربما كنا نستعد لجلسة سينمائية؟ إن فكرة مشاهدة فيلم مع البنفسج تسلي! لقد إعتقد أنهم سيرون على الأرجح أحد أفلام الملائكة الساخنة. فيوليت تستشعر أفكار مايك، التي وصلت إلى وجهتها، تتسلى أيضا بعمق، ولكن لأهداف مختلفة.”

كذلك قدم الفيلسوف البريطاني ديفيد هيوم حججا ضد هذة البراهين. ثم تبعه إمانويل كانط، الذي ذهب إلى أن حقيقة وجود الله، تفرض نفسها إذا شئنا تبرير المبادئ الأولية التي ترتكز إليها العلوم، وكذلك تبرير الأخلاق. وقد أيد “كريون”، ما يقال عن شعور الإنسان بمخلوقيته ومخلوقية كل شيء في العالم. بحيث يحمل معه شعورا بالخالق أو المبدأ المطلق الذي يسير عليه الكون.

” هل تشعر بأنك جزء من العائلة؟ كان الأحمر قد إنسحب خارج شقق مايك. وبالطبع، كان من السهل ملاحظة رائحة الطعام.”

وتوضيحا لما نقول، فقد جاء في مقدمة الكتاب: ” مع غروب اليوم الثامن من كانون الأول لعام1996 عرض kryion – مؤلف الكتاب- قصته على أكثر من خمسماية إنسان مجتمعين على تلالLsgona Hills في كاليفورنيا.

إستمر عرض القصة أكثر من ساعة. تدور القصة حول رحلة مايكل توماس، الذي ولد بعد مغامرة رجل يرغب بناء عائلة روحانية، ويمارس لذاته.

إسم مايك توماس، يجمع بصورة لا متناهية وفوق الظن تكريسا مقدسا لكبير الملائكة ميكائيل. وصفات الطاقة الحيوية لتوما، بدون ريب أو طعن.”

يتابع فيقول: ” هذا التحالف عمق الثقة بأن هذة الصفات تعطي حامل الإسم صفات إلهية خالدة، بدون أن يخالجنا الشك، بمواهبنا وعاداتنا بالتقدم نحو الألفية القادمة، بمتطلبات روحانية متنامية وبتحد يتجاوز الخوف..

إن عودة ميكائيل تتم تدريجيا بزيارة سبع منازل ملونة. كل منزل يديره ملاك عظيم.. كل ملاك يمثل مرحلة من مراحل الحياة منذ الولادة حتى نهاية رحلة العمر. ويزود الحكمة والتعليم والتربية والدعابة. والنظر بما يرضي الله، ويريده كما نعرف نحن.”

نتابع: ” كان ذلك إختراقا لمنظومة العادات والحياة المتوالدة في العمر الجديد في مسار نحو نتيجة متحركة وغير منتظرة( أي تغيير في المسار المتبع).

رحلة مايك توماس تكشف للإنسان مجموعة من الإنفعالات والعواطف والتوجهات الناتجة عن مصدات روحانية، كالتي لا تنكسر،( تغسل أقدامنا). إذا سألت الله ماذا ينتظر منك بدون أن تتلقى الجواب أبدا، تستطيع بالتأكيد وبقوة، أن تجد الجواب في هذا الكتاب.

يتابع: …رافق مايكل توماس في سفراته، الجذابة والمهمة، إنه يستطيع أن يحاكي خصوصياتك.”

في التجربة الدينية، يرى المؤلف كريون: أن الله إذا كان له التجلي في حياة الفرد، فإن ذلك يحصل من خلال التجربة الدينية. ووجود الله، بالنسبة إليه، ليس سببا ولا نتيجة تجربة، بل هو متداخل معها على نحو حركي، غير سكوني. وكلما تعمقت التجربة الدينية في حياة الإنسان، كلما أكسبته أبعادا جديدة مع التجربة.

” سيكون عليك مواجهة تحديات معينة، الروحية والجسدية وغيرها. والتي ستنال إعجاب مشاعرك الإنسانية قبل أن تخطو من باب الهدف. سيكون بلا شك أعظم ما تقابله على هذة الأرض. قد يتساءل البعض حتى عن هذا الطريق برمته وواقعه. سوف يدهشك الآخرون بحجمهم. قد تكون خائفا؟”.

وينتقل كريون للحديث، عن إتصال ما، بين التجربة الدينية والخوارق والعجائب والمعجزات. يقول: إنه ما دامت العجيبة ظاهرة دينية، فليس في الظواهر الدينية تمييز بين “قانون طبيعي” و”قانون إلهي”. فالمعجز هو القانون الطبيعي، قبل أن يكون ما يخرق القانون: إنه فعل الخلق، قبل أن يكون فعل الخرق. ولا يجوز أن يجعل بعض الناس من حصول الخوارق شرطا للإيمان بالله.

والسؤال حول الشر في كتاب كريون، فإنه يستعرض الحلول الفلسفية المختلفة. يصنفها تحت ما يعرف ب”الحل الإلحادي”. وهو يميل إلى ما إقترحه الفيلسوف الإنكليزي جون ستيوارت ميل في القرن التاسع عشر، والقائل ب”الله الصانع”. أي، بأن الشر جاء لا من الله، بل من الطبيعة. طبيعة المادة التي عمل عليها لصنع العالم. وبعد الشر يأتي الخير، وهو موضوع أخلاقي وديني بحت. وأذا كان الدين عند بعض الفلاسفة يقزم الإنسان، فإنه برأي “كريون” يطلب من الإنسان أعلى ما لديه. ولذك يرى أن الأخلاق الدينية، إنما هي أخلاق أبطال وقديسين. على الرغم من قوله بضرورة التمييز بين الدين الطبيعي “الفطرة”، والدين الموحى، الذي يأتي عن طريق الرسل والأنبياء. وهو يخلص إلى القول: إن الأخلاق مع الدين الطبيعي، تصير طريقا إلى الله، بناء على توحيد صوت الضمير، بصوت الله.

” شكرا، ولكن ما هو الجواب؟ تجاهل مايك الإطراء وجفل عندما أصر على الحصول على رد الملاك. لم يشعر بالراحة لكونه عدوانيا قليلا تجاه هذا الكيان اللطيف”.

عن الحياة الثانية وخلود النفس، يتحدث الكتاب عن الوجه الآخر للحياة، وهو الموت وما وراءه. فلا يتبنى آراء الفلاسفة، بل يقول بخلود النفس بطبيعتها. ولهذا فهو يقول بحتمية بقاء النفس بعد الموت. فأن تكون هناك حياة ثانية وعالم آخر حقا، أمر متوقف كليا على ذاك الذي جعل هذة الحياة وهذا العالم هنا على الأرض ممكنين.

” أيها الأبيض، سأكون قادرا على التمييز بين الصالح العام؟”.

ثمة مسائل إشكالية أخرى دقيقة، إقترح كريون لها حلولا بديلة. من ذلك تعليم الدين ، بإثارة قضاياه التاريخية والفلسفية. ومنها الدراسة العلمية التاريخية لأديان العالم، وتحليل المفاهيم الكبرى التي يدور عليها الدين، مثل مفهوم الإعجاز، ومسألة الشر والعلاقة بين الدين والعلم . والدين والأخلاق. مع إحالة التعليم الديني العقائدي على مؤسسات خاصة.

” أنت في بيت الحب. فلا زال هناك أشياء كثيرة لتتعلمها”.

إن التأليف الأصيل، في مثل هذة الموضوعات التي يناقشها “كريون”، إنما هو الذي يصنع المشهد الثقافي. وهذا الكتاب الذي بين يدينا، يشي بأن صاحبه أحد المفكرين الملهمين. وهو إلى ذلك صاحب منهج وبناء فلسفي وحكمي وأخلاقي وروحاني متميز.

” كان يفكر في الأطفال القادمين وتضاعف تصميمه على إيجاد حبه عشرة أضعاف. كان الهواء من حوله مشحونا بالكهرباء التي إختلطت مع طاقة الإرادة والحب الروحي. وكلها جاهزة للتفتح والإزدهار. ملأت رائحة الإنتصار الفضاء. الوردة الوحيدة المتوقعة في حياة مايك هي أن يتم إكتشافها وإعجابها وحبها لجمالها. سيظل عطره يعتز به مدى الحياة. ويحافظ عليه ويعيد لجماله المثالي وأناقته الطبيعية.

كانت تعيش هناك، في جهة ما، ذهب مايك محاولا إكتشافها. الملائكة تبتسم. يعلمون جيدا أن مايكل سيصل إلى هدفه.

مايك توماس عاد أخيرا إلى منزله Chez Lui.

 

د. قصي الحسين

أستاذ في الجامعة اللبنانية.