Above Post (Top of post before everything)

بقلم عبير معتوق:مصادفات غريبة…

74

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

above post content 700×90

 

هل ممكن للصدفة ان تكون نقطة تحول في تاريخ الأشخاص والشعوب؟.

هذا مايؤكد عليه بعض علماء النفس والمختصون في مجال الدراسات النفسية الباراسايكلوجية والحالات الغريبة .

ولو عدنا الى الوراء لوجدنا ان الصدفة تلعب دوراً حيوياً وفعالاً في اغلب التحولات والمجريات على صعيد الأشخاص بل والبشرية جمعاء .

والسؤال الذي يراود الكثيرين منذ القدم ترى هل تقع الحوادث والمفاجآت كما هو مخطط لها اوهي مجرد صدفة عابرة وقعت هكذا وانتهى الأمر عما هو عليه ؟ .

في هذا المقال سنسلط الضوء على بعض الحالات التي لعبت فيها الصدفة دورا مهما ومحوريا مما أثار عاصفة من التساؤلات لدرجة ظن البعض ان هناك قوى جبارة وخفية خارجة عن قدرات البشر تقف وراء ذلك .

من كان يتوقع ان ارض روسيا عصية على المحتلين وهذا ما حصل لنابليون أول الامر ، فبعد ان زحف جيش الإمبراطور الفرنسي نحو روسيا بهدف احتلالها وإسقاط القيصرية هناك وقع هذا الجيش فريسة لفخ الشتاء الروسي القاسي عاد بعدها مهزوما يجر أذيال الخيبة بعد ان تحطم جبروت نابليون وسحق تحت أقدام جنود القيصر الروسي .

وبعدها هاجم هتلر روسيا لضمها إلىإمبراطوريةالرايخ الثالث المزعومة نراه أيضا يقع فخاً سهلاً للشتاء الروسي وهجمات المقاتلين السوفييت .

Middle post content 700×90

الغريب في الامر ان ما وقع لجنود نابليون وقع ايضا لجنود هلتر وكأن الإحداث تعيد نفسها ولكن بفترات زمنية مختلفة ، ترى هل هي الصدفة ؟ وكيف حصل ذلك ؟ لا احد يعلم كيف .

حدثني احدهم قائلاً ( ذات يوم خرجت الى احدى المناطق السياحية للابتعاد قليلاُ عن جو المدينة والازدحامات الخانة فإذا بسيارتي تتعطل عند احدى المنعطفات الجبلية وبعدها بسنة واحدة بالضبط كنت ماراً انا وبعض الاصدقاء عند ذلك المنعطف فأذا بسيارتي تتعطل مرة اخرى وكأن الأحداث تعيد نفسها تلقائياً ).

هل هي الصدفة التي جعلت سيارة ذلك المسكين تتعطل مرتين وبنفس المكان ؟ .

وذات يوم اشتريت كتاباً كنت قد بحثت عنه في كل مكان ولم اهتدي اليه الا بشق الأنفس وما ان صار الكتاب في حوزتي حتى انتابني شعور غريب وغامض وكأني قد قرأت هذا الكتاب سابقاً مع انني لم اقرأه في حياتي .

وهناك حوادث غريبة تلعب فيها الصدف دورا مهما نذكر منها ما نقلته مجلة امريكية عن مواطن امريكي لم يلتقي بصديق له سنوات طويلة وكان قد خطط سابقاً لزيارته فإذابه يفاجأ في اليوم التالي بصديقه قادما لزيارته .

وفي التاريخ هناك حوادث غريبة كان للصدفة دور فيها منها ما يتعلق بالرئيس الأمريكيأبراهام لنكولن والرئيس جون كيندي ، حيث انتخب لنكولن للكونغرس عام 1846 وانتخب كيندي للكونغرس عام 1946 ، وكذلك الحالة بالنسبة للانتخابات الرئاسية حيث انتخب لينكولن عام 1860، وانتخب كينيدي عام 1960 ( لاحظوا تكرار الأرقام في التواريخ) .

وعندما اغتيل الاثنان وجد هناك بعض الشبه في حوادث الاغتيال نذكر منها ان ليكولن قتل في مسرح فورد بينما كيندي قتل في سيارة فورد ماركة ليكولن ، بالإضافة الى العديد من أوجه الشبه في حياة الاثنين لا يتسع المجال هنا لذكرها .

وهناك حادثة غريبة أثارت فضولي نشرتها احدى الصحف البريطانية عن معلم مدرسة يدعى ليونارد داويس كان يحل احدى شبكات الكلمات المتقاطعة في صحيفة الديلي تليغراف في شهر مايو من عام 1944 وعندما تشكل معه مجموعة من الحروف ألف فيما بينها الرموز السرية لموعد غزو الولايات المتحدة لمدينتي يوتاه واوماها .

والسؤال الذي يطرح نفسه دائما ترى هل هناك تفسير علمي ومنطقي للصدف التي تحصل لنا بين الحين والأخر؟ . وهل نعيش احيانا لحظات كنا قد عشنا تفاصيلها في نقطة اللاوعي من دون ان نعي ذلك ، هذا ما سيثبته العلم مستقبلاً.

bellow post content 700×90
Français