Les actualités les plus importantes et les plus récentes du monde en français

انطلاق اجتماعات آستانا للتسوية السورية ولافرينتيف أكد أهميتها في ظل التوتر في الشرق الأوسط

انطلقت في كازاخستان صباح اليوم، أعمال الاجتماع الدولي الـ21 حول سوريا بموجب صيغة آستانا بمشاركة وفود من الدول الضامنة، بحسب “روسيا اليوم”.

وقبيل الاجتماع أكد المبعوث الخاص للرئيس الروسي لشؤون التسوية السورية ألكسندر لافرينتيف أهمية صيغة آستانا للتسوية في سوريا في ظل التوتر في الأوسط، واجتماعاتها المزمعة.

وقال لافرينتيف: “أهمية اجتماعات صيغة آستانا تتزايد في ظل الأحداث المثيرة للقلق في العالم، وتصاعد التوتر في الشرق الأوسط. أنتم شاهدون على المأساة التي تحدث في قطاع غزة، ومدى تفاقم النزاع الفلسطيني الإسرائيلي وما يحيط باليمن”.

أضاف: “لقد شهدتم هجمات التحالف البريطاني الأميركي على الأراضي اليمنية، والوضع المضطرب أيضا على الحدود الإسرائيلية اللبنانية، ولذلك تتزايد الآن أهمية عقد اجتماع دولي حول سوريا، وهناك إجماع كبير على مفاوضات ثنائية وثلاثية معمقة، ليس فقط بين الدول الراعية، ولكن أيضا مع جميع المعنيين بالأزمة”.

وأكد أن “منصة آستانا تأتي بناء على طلب الدول الضامنة بهدف المحافظة على مسار التسوية”، مشيرا إلى أن “هذه الجولة أيضا فرصة لمناقشة عدد من القضايا ومنها التوتر على الحدود السورية الأردنية والسورية العراقية لا سيما مع عودة نشاط تنظيم داعش الإرهابي”.

وشدد على أن “الوجود العسكري الأميركي غير الشرعي في سوريا يعرقل التسوية، ولا سيما في ظل الأوضاع الحالية في الشرق الأوسط”.

وعلى الصعيد الفلسطيني، جدد التأكيد على “تمسك روسيا بضرورة التوصل لوقف فوري وشامل لإطلاق النار في غزة والعودة لمسار حل الدولتين وتأسيس دولة فلسطينية مستقلة”.

أضاف: “الأوضاع في قطاع غزة تؤثر على مسار التسوية لا سيما في ظل الهجمات الإسرائيلية المستمرة على الأراضي السورية واستهداف مصالح إيران هناك حسب تل أبيب. هذه الهجمات يجب أن تتوقف فورا”.

وتنعقد جولة جديدة من مفاوضات التسوية السورية في آستانا اليوم وغدا بدعوة من الدول الضامنة.