Les actualités les plus importantes et les plus récentes du monde en français

أبيدجان: جمعية الغدير دعت فعاليات الجالية الى افطار رمضاني

 

كما في كل عام دعت جمعية الغدير فعاليات الجالية اللبنانية للإفطار رمضاني وقد لبى الدعوة سعادة سفير لبنان حسن نجم وفضيلة الشيخ غالب كجك وفضيلة الشبخ خيرالدين نائب رئيس الجالية اللبنانية في أبيدجان الحاج محمد دخل الله ونيافة المونسينيور جان ابو سرحال ووفد مرافق وقنصل جزر الخضر الحاج عبدالسلام الشيخ ووفد من الحزب القومي السوري الإحتماعي ووفد من جمعية الهدى الإسلامية  وعضو في الجامعة الثقافية اللبنانية في العالم في أبيدجان  الحاج مصطفى برجي ومدراء مدارس وأطباء وفعاليات اقتصادية واجتماعية من أبناء الجالية اللبنانية الكريمة  وقد عرف الحفل الإفطاري الذي أقيم في مطعم أغا في منطقة الزون الحاج خضر ركين مستذكرا الصلاة على محمد وآل محمد وبعدها كانت  التلاوة القرآنية للقارئ الدولي الحاج ناجي فارس ومن ثم كانت الكلمة الطيبة والموعظة الحسنة لفضيلة الشيخ غالب كجك ،هذا هي كلمة فضيلة الشيخ كجك إقرأو ووعوا:

بسم الله الرحمن الرحيم
جانب سعادة السفير اللبناني في ابيدجان السيد حسن نجم
سماحة الشيخ خير الدين شرَيف
المونسينيير جان ابي سرحال
والاب مارون الزائر بابيدجان
جانب نائب رئيس الجالية اللبنانية في ابيدجان الحاج محمد دخل الله
وفد جمعية الهدى
وفد الحزب السوري القومي
الاجتماعي
القنصل الفخري للكاب فير في ابيدجان السيد عبد السلام الشيخ
مدير ثانوية الغدير الأستاذ محمد زيعور
مدير المدرسة اللبنانية الأستاذ فادي اصاف
الأطباء، السادة الحضور
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.. في هذه الأجواء الرمضانية المباركة
كلمتي هذه سوف تنقسم إلى قسمين والقسم الأول سوف يعتبر مقدمة للقسم الثاني منها
في القسم الأول نقول نحن اليوم ٢١ شهر رمضان يوم استشهاد الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام الذي هو امام المتقين وكرمه كل من عرفه وكل من قرأ عنه وكل الطوائف تعرف من هو علي بن أبي طالب عليه السلام. الذي عندما ضرب على رأسه بالسيف اجتمع حوله بنوه واهله واوصاهم بهذه الوصية قائلا لهم
اوصيكما – اي الحسن والحسين – وجميع اهلي وولدي ومن بلغه كتابي بتقوى الله ونظم امركم وصلاح ذات بينكم فاني سمعت جدكما صلى الله عليه واله يقول : صلاح ذات البين أفضل من عامة الصلاة والصيام . ثلاثة أمور أوصى بها علي عليه السلام في هذه الفقرة : تقوى الله، وتنظيم الامور، وإصلاح ذات البين.
اذا كنتم اثنين فامرا احدكما لا يمكن أن يكون لجسم راسان لابد من التنظيم والهيكلية وتوزيع المهام والأدوار. .. أوصى علي عليه السلام بذلك وهو على فراش الموت والشهادة وليس في خطبة عادية او جلسة دلالة على أهمية الموضوع. وإصلاح ذات البين حاجة دائمة للعائلة الواحدة البيولوجية او الاجتماعية وانا أشبه الأفراد في المجموعة الواحدة والفريق الواحد كالالة التي فيها قطع ومحرك ونظام كهربائي. تماما كما أن هذه الآلة تحتاج إلى صيانة ومراجعة كذلك المجموعة والفريق والجالية يحتاجون إلى صيانة ومراجعة واصلاح سواء كانت المجموعة فريق كرة قدم او جالية او مجتمعا . ثم يقول علي عليه السلام: وعليكم بالتواصل والتباذل واياكم والتدابر والتقاطع… التواصل اصبح كلمة تلقائية..وسائل التواصل الاجتماعي.. ولكنها تحولت إلى وسائل مقاطعة وتباعد بين الناس احيانا..لان البعض يعتبر أنه اذا ارسل رسالة وتس اب او كتب على الفايس بوك او تويتر فإن ذلك كافٍ. لا، لابد من اللقاء والاجت ماع الفيزيائي كما نحن الآن في هذه القاعة ..من أجل فرج او حزن أو إحياء شعائر.. هذا هو التواصل الذي يريده امير المؤمنين علي عليه السلام.
من هذا المدخل وهذا القسم أدخل إلى القسم الثاني من الكلمة؛
في القسم الثاني من هذه الكلمة أنقل بداية ما ورد عن رسول الله صلى الله عليه واله : الحكمة ضآلة المؤمن أينما وجدها فهو أولى بها .. وقلت ان هذا القسم الثاني من الكلمة هو تتمة للقسم الاول منها .. الحكمة كائنا من كان قائلها سواء كان قائلها بوذا او كان حكمة افريقية او حكمة جنوب أمريكية او مكسيكية مهما كان مصدرها ( la sagesse ) المؤمن أولى بها لأنها تزيد عقله وثقافته وسلوكه الجيد. من هنا انقل عن مؤسس لحركة دينية دون أن أسميه يقول : “ليعضد بعضنا فينا اتفقنا عليه وليعذر بعضنا بعضا فيما اختلفنا فيه ” المعاضدة تعني المساعدة يعني اذا اتفقنا على شيء فليساعد بعضنا بعضا على تحقيقه. واذا اختلفنا حول شيء فليعذر بعضنا البعض الآخر في رأيه وتوجهه المختلف. هذه الكلمة اعتبرها حكمة والعقل يدعو إليها والإسلام والمنطق يدعوان إليها أيضا اذا اتفقنا على شيء يساعد بعضنا بعضا عليه واذا اختلفنا ولم يكن هناك مجال للاتفاق عبر النصيحة والموعظة الحسنة. نحن هنا في الجالية اللبنانية علينا أن نعمل بمقولة امير المؤمنين علي عليه السلام بتقوى الله ونظم امورنا، ومقولة التواصل والتباذل ، وصولا إلى أن يعضد بعضنا بعضا فيما اتفقنا عليه..
وانا شخصيا واظن اخواني الحاضرين وإخواني في الجمعية نؤمن بأنه ليس هناك شيء جوهري يمكن الإختلاف عليه في ابيدجان. ليس هناك شيء جوهري! نحن أبناء هذا البلد بعضا ولد فيه وبعضنا عاش جزءا كبيرا من حياته فيه … نعلم أنه ليس هناك شيء جوهري نختلف عليه في الجالية اللبنانية في ابيدجان.. الإختلاف على تفاصيل .. الإختلاف على أسماء. من يكون كذا ومن يكون كذا الخ
وانا هنا اطرح فكرة ليست دعوة ولا مشروع لكن فكرة وهي ان يكون لقاء بين ممثلين عن الجمعيات والفعاليات وبحضور الجامعة الثقافية ورعاية السفارة اللبنانية للتداول والتشاور شهريا او فصليا الخ
عادة المؤسسات الرسمية هي التي تتحمل المسؤولية. مثلا قال لي بعض الأصدقاء ان دولة من الدول الاسكندينافية وايضا لن أسميها لان الاسماء تدخلنا في متاهات. هذه الدولة الاسكندينافية ماذا تفعل ؟ مجموعة من اللبنانيين يريدون أن يعلموا اولادهم الدين واللغة العربية ماذا تعمل هذه الدولة العلمانية الجذرية التي لا تؤمن بدين لا الإسلام ولا المسيحية حتى. تعطيهم المال والموازنة لكي ينشئوا جمعية لكي يعلموا اولادهم الدين والادب والأخلاق ويستنقذوهم من الشارع ومن المخدرات. اذن عندما نقول جمعيات ايها الاخوة يعني ان الجمعية هذه في الدول المتطورة تتلقى دعما ومساعدة لأنها تساعد الدولة وتدعمها وتعطي من وقتها للجيل الصاعد للكشاف للفتية للفتيات تملأ لهم وقتهم تمنعهم من الانحراف. اذن المؤسسات الرسمية اذا اردنا ان نتكلم كجالية لبنانية عندنا السفارة اللبنانية وعندنا الجامعة الثقافية اللبنانية ولكن الأذرع للمؤسسات الرسمية هي الجمعيات هي المدارس هي الكشاف كل هؤلاء يجتمعون ليعطوا نتيجة جيدة . هؤلاء لا يتعارضون مع بعضهم البعض ابدا فلنعتبر ان الدولة اللبنانية بمن يمثلها من مؤسسات هؤلاء اي الجمعيات أذرع لها … هؤلاء يفترض على الدولة اللبنانية ان تدفع لهم .. ولكن تعلمون الذي حصل في لبنان أنه لا يعطي كدولة هو اخذ !
انا اشكر الجميع وكل من ساهم وساعد وأعطى وقدم لهذه الجمعية ولبقية الجمعيات نحن لا نفرق ونعتبر ان دعم اي جمعية واي طاقة فعالة وحيوية في الجالية هو دعم للجميع . شكرا على مساعدة الشباب الذين يأتون من لبنان في مجال الإيواء وفرص العمل وحتى على بطاقة العودة اذا تعذرت فرص العمل .. وهؤلاء أيضا يحتاجون إلى توجيه وارشاد وليس فقط مساعدة مادية وشغلية. وذلك حتى لا يقع في فخ الانحراف او ما هو أسوأ واخطر من الانحراف السلوكي.
تقبل الله اعمالكم
وكل عام وانتم بخير ساحل العاج بخير دولة وشعبا ورئيسا ومؤسسات
والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
الشيخ غالب كجك امام جمعية الغدير في ابيدجان
٢٣/ ٤/ ٢٠٢٢