Les actualités les plus importantes et les plus récentes du monde en français

الأسرة السعيدة

الأسرة السعيدة

الأسرة هي الوطن الصغير الذي يعيش فيه الانسان حياته ويعتبر الأب والأم فردان أساسيان لإستمرار أسرة متينة ومستقبل ناجح .

ولكن من أخطاء التربية القاتلة هو الإهمال وانشغال الأهل عن أولادهم لذلك عليهم الإنتباه لعامل مهم وهو عامل” الوقت “……

نعم أشدد على كلمة” الوقت” حيث أن بعض الأهل ليس لديهم أدنى الوقت لأولادهم .

لذلك تنظيم الوقت وتقسيمه أمر في غاية الأهمية (وقت للعمل وقت للعبادة وقت للجلوس مع الأولاد أو الخروج معهم في العطل الأسبوعية مثلا) فالأولاد بمختلف أعمارهم بحاجة إلى وقت من الأهل فالطفل بحاجة إلى أن يمنحه أبويه الرعاية والحماية وعندما يكبر يحتاج إلى إرشاد وتوجيه من أهله واذا لم يمنح الأهل وقتا لأولادهم فلا يلومونهم على سوء تصرفهم لاحقا.

فمهما بلغت مشاغلك الحياتية يجب إعطاء الأولوية لعائلتك أولا ومن ثم تأتي باقي الأمور. ترتيب الوقت أمر مهم جدا بالنسبة لنجاح العائلة فالوقت ثابت ولا يتغير والجميع يملك نفس الوقت ولكن منهم من يجيد الاستفادة منه وآخرون يهدرونه على أمور تافهة .

كما يجب على الأهل أن يتقبلوا وقوع الأبناء في الخطأ أحيانا وأن يعلموا أن بعض الأخطاء سبب في التوازن النفسي والوقوف بجانبهم وعدم التخلي عنهم .

الوقت أثمن وأغنى من المال وإن لم يستفاد منه لن يعوض أبدا “فالوقت كالذهب إن لم تدركه ذهب “. لذلك يجب عدم ترك الأولاد في مهب الريح و الانشغال عنهم بأمور أخرى بل التواصل معهم بشكل يومي لكي يصلوا إلى قمة النجاح والتفوق الذي يمنحهم الرضا الداخلي عن أنفسهم وتعليمهم على القناعة والرضا والقبول بما قسمه الله تعالى لهم في الحياة وأنه بالإجتهاد والإصرار يستطيعون تحقيق كل ما يريدون .

فللوالدين دور مهم داخل الأسرة ولا يمكن الاستغناء عن أي فرد منهما وبفضل هذا الدور تنمو شخصية الطفل وتتكامل ليتهيء بعدها ويصبح فردا فاعلا في الحياة الإجتماعية الواسعة .

فالتعاون وتنسيق الوقت بين الأهل مهم جدا لمصلحة أولادهم فالأب يعطي القوة والدعم والأم تعطي العاطفة والحنان ويبقى لكل منهما دور مميز للقيام به داخل أسرتهم .

فما هو دور الأبوين داخل أسرتهم ؟

يتبع ……

حسناء شحادة