قداس الموت Requiem للمؤلف الإيطالي جوزيبي فيردي في بعلبك

343

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

above post content 700×90

هذا المساء وفي إطار مهرجانات بعليك الدولية، سيُعزف قداس الموت “Requiem” للمؤلف الإيطالي جوزيبي فردي في ربوع معبد باخوس المرموق، أحد أفضل المعالم الأثرية الرومانية المحفوظة في العالم. سيحيي هذه الحفلة الموسيقية بقيادة الأب توفيق معتوق ماريا أجريستا (سوبرانو) ودانييلا برتشيللونا (ميزو سوبرانو) وجورجيو بيروجي (تينور) وجون رييليا (باسو) و أوركسترا الحجرة للإذاعة الرومانية في بوخارست، مصحوبة بجوقة الجامعة الأنطونية. من خلال قداس الموت لفيردي في بعلبك، تضيء إيطاليا على أشهر المقطوعات الموسيقية للمؤلف الإيطالي الكبير الذي يبقى رمزا للموسيقى الإيطالية وأحد المؤلفين ذائعي الصيت والمحبوبين في العالم بأسره. كتب فيردي هذه المقطوعة تحية إجلال للشاعر والروائي الإيطالي الشهير أليساندرو مانزوني. يشكل هذا الحدث أيضًا مناسبة للاحتفال بالعيد الأربعين لجوقة الجامعة الأنطونية.

يشهد هذا الحفل الموسيقي المنظم بالتعاون وبرعاية السفارة الإيطالية والمعهد الثقافي الإيطالي في لبنان على الالتزام الكبير لإيطاليا في مسيرة ترميم القلعة الرومانية وفي مشاريع التعاون للتنمية في مدينة بعلبك وفي المحافظة وفي مختلف المناطق اللبنانية. تؤمن إيطاليا بأهمية الحفاظ على الإرث الأثري الروماني في لبنان ودعم التنمية الاقتصادية المستدامة والشاملة.

تؤدي الوكالة الإيطالية للتعاون للتنمية دورا أساسيا في موقع بعلبك الأثري وتساهم في ترميم العواميد الستة الباقية لمعبد جوبيتر حيث ستنتهي الأعمال مع حلول شهر حزيران من العام 2020. تندرج هذه المبادرة الممولة من الحكومة الإيطالية في إطار برنامج “التراث الثقافي والتنمية الحضرية” (CHUD) الذي ترعاه الحكومة اللبنانية والبنك الدولي والذي يشكل جزءا من الخطة الأثرية الإيطالية في لبنان والتي تقدر قيمتها بـ12 مليون يورو. تنعكس هذه المبادرات ايجابا على عدد الزوار، إذ ارتفع عددهم من 33900 زائر في العام 2014 إلى 115490 في العام 2018، وتعود بالنفع على السكان المحليين وعلى النمو الإقتصادي والاجتماعي في بعلبك والقرى المجاورة.

تتخطى نشاطات الوكالة الإيطالية للتعاون للتنمية التي تتولى أيضا ترميم وإعادة تأهيل سرايا بعلبك بمساهمة قدرها مليون يورو، حدود القلعة الرومانية وتتمحور حول مشاريع التعاون الهادفة إلى تحقيق التنمية المستدامة في لبنان وخصوصا في بعلبك.

Français