Les actualités les plus importantes et les plus récentes du monde en français

احتفال تأبيني حاشد في برجا لعضو اللجنة المركزية لحزب الاتحاد محمود سيف الدين النائب مراد: “سنبقى مع الطائف لأنه أنهى الحرب الأهلية..

 

احتفال تأبيني حاشد في برجا لعضو اللجنة

المركزية لحزب الاتحاد محمود سيف الدين

النائب مراد: “سنبقى مع الطائف لأنه أنهى الحرب الأهلية..


نظم “لقاء الأحزاب والقوى الوطنية والإسلامية في إقليم الخروب، وساحل الشوف”، احتفالاً تأبينياً تكريمياً لعضو اللقاء، عضو اللجنة المركزية في حزب الإتحاد المرحوم محمود سيف الدين(ابو ربيع)، في قاعة الوالدين في برجا، حضره  النائب حسن مراد، فادي شبو ممثلا النائب بلال عبدالله، رؤساء بلديات برجا كامل الخطيب، سبلين محمد يونس، الوردانية علي بيرم، كترمايا المحامي يحيى علاء الدين، رئيس بلدية برجا السابق نشأت حمية، نائب رئيس حزب الاتحاد المحامي حمد مرعي، ممثل وكالة داخلية الحزب التقدمي الإشتراكي في اقليم الخروب محمود ابو صالح، والوكيل السابق الدكتور بلال قاسم، أحمد الحاج ممثلا حركة امل، غسان حسن ممثلا الحزب السوري القومي الاجتماعي، يونس بركات ممثلا حزب الله، غازي عويدات عن المؤتمر الشعبي اللبناني، أمين شعبان ممثلا حزب التوحيد العربي، ممثل حزب البعث ابو حسن نادر، عبد الحفيظ فواز عن جمعية المشاريع الخيرية الاسلامية، جمال رمضان عن الحزب العربي الديموقراطي، الدكتور عماد الشمعة عن جبهة العمل، الحاج محمد سرور ممثلا الجماعة الإسلامية، عضو المكتب السياسي في الجماعة الإسلامية الحاج عمر سراج، صلاح قاسم عن التنظيم الناصري، منسق قطاع التنمية في جبل لبنان الجنوبي في تيار المستقبل محمد الشيخ سعد، رئيس المكتب التنفيذي لهيئة العلماء المسلمين جبل لبنان وامام مسجد الديماس في برجا الشيخ الدكتور احمد سيف الدين، امام مسجد برجا الكبير الشيخ جمال بشاشة، رئيسة النادي الثقافي في برجا المحامية ايلان دمج، رئيس مجلس إنماء قضاء الشوف محمد الشامي، وفد من شركة IPT، وفود من الحزب الشيوعي وممثلون عن الاحزاب والفصائل الفلسطينية، وعشائر العرب، ووفد الهيئة الوطنية للمحاربين القدامى ومخاتير، وهيئات تربوية واجتماعية واقتصادية وحشد من أبناء المنطقة .

الحاج

استهل الحفل بتلاوة من الذكر الحكيم من المقرىء خضر سيف الدين، ثم تقديم من أحمد الحاج الذي أشار الى “أن الراحل شهر عشقه للوطن ومضى، فقد كان رمزا انسانيا وشرارة ثورة، ثابتا في مواقفه وصادقا في عمله، ومبادرا في أصل الفكرة وملازما في تطبيقها، وكان غيورا على القضية بكل أبعادها.”

عويدات

ثم ألقى غازي عويدات كلمة لقاء الأحزاب فقال: نستذكرك يا ابا ربيع، في كل موقف انساني واخلاقي ووطني شجاع، مؤكدا انه هذا هو قدر العظام .. وأشار الى ان الأمم العظيمة لا تعتبر غياب المخلصين من ابنائها مجرد ذكرى، انما هم رموز مضيئة على طريق كفاحها، وشواهد حق على علو هممها..

وأضاف عويدات” ابو ربيع كان وسيبقى مشعلا مضيئا على طريق الأجيال الطامحة، لتحمل المسؤولية العامة في خدمة العروبة والحرية والكرامة. أيها الراحل لقد تركت بصمات لا يمكن محوها، وخلفت أثرا يبقيك في أذهان عارفيك، وفي وجدان اصدقائك ومحبيك.”

وتابع” ابو ربيع، عرفناك رجل صدق وصداقة في لقاء الاحزاب والقوى الوطنية والاسلامية في اقليم الخروب وساحل الشوف ممثلا لحزب الإتحاد، وسوف يفتقدك اخوة لك ورفاق في اللقاءات والوقفات النضالية..، معتبرا ان تكريم  الكرام حق وواجب علينا، وهو قبل كل شيئ اخلاص للقيم  الاصيلة في ديننا وحضارتنا حيث تتجلى في خصال الرجال ومواقفهم وتتعزز في النفوس بالتمسك بها واجلالها ..

المعوش

كلمة اصدقاء الفقيد ألقاها الدكتور سالم المعوش فتناول مسيرة الراحل من خلال شهادات أصدقائه المقربين، الذين يشعرون بغيابه المفاجىء، فهو كان الجامع لهم  حيث كانت اللقاءات تتمحور حول هموم  البلدة والوطن.

واعتبر ان اللقاءات التي كانت تعقد في المحطة التي يملكها خير دليل على ذلك، مشيرا إلى أن المحطة لم تكن لتعبئة البنزين فقط، وإنما أصبحت محطة لتدفئة القلوب وحرق أعداء الأمة والوطن، ومقرا يجمع الأصحاب والرفاق ومنتدى يجمع القلوب.

ولفت الى ان الفقيد كان متحمسا للقضايا الوطنية والقومية وللعروبة، وكان ورفاقه وأصدقائه يتقاسمون الفرح والراحة كما التعب والحزن.

مراد

ثم ألقى الأمين العام لحزب الاتحاد النائب حسن مراد كلمة حزب فأشار الى ان سيف الدين كان في نضاله في صفوف حزب الاتحاد، المثل والمثال، وتقدم الصفوف بصمت الزاهد في المواقع، لكن ثقة القيادة الحزبية والأخوة بالأخ محمود دفعتهم لترشيحه لعضوية اللجنة المركزية للحزب في مؤتمره الأخير وانتخابه بالاجماع واعتبرته القيادة مكسباً نوعياً في موقع القيادة، لأننا بمثل الأخ محمود نشعر أن حزبنا يكتنز الطاقات الخلاَّقة والرجالات الجديرة بالمسؤولية والمناقبية الحزبية والصفات الإنسانية والانتماء الوطني والقومي الصادق. ”

وأضاف “لقد آمن الأخ محمود بالناصرية فكراً ونهجاً وموقفاً، فكان المناضل الصلب المدافع عن قضايا الوطن والناس والملتزم بقضية الأمة العربية المركزية فلسطين، وقد ترجم تلك القناعات باندفاعه لقتال العدو الصهيوني أبان اجتياحه للبنان ولم يرهبه اعتقال العدو له عدة مرات كان يعود بعدها أكثر صلابة وأعمق إيماناً بأن عدونا مجرم وعدو للإنسانية ولا تنفع معه إلاَّ لغة القوة كما قال القائد المعلم جمال عبد الناصر ما أخذ بالقوة لا يسترد إلاَّ بالقوة. ”

 

وتابع “أخي أبو ربيع ماذا نقول لك بعد الذي قلناها فيك وأنت المحب للخير وصاحب الأيادي البيضاء في مساعدة الناس في تأمين المحروقات خلال الأزمات وفي مساعدة طلاب الجامعة في تأمين المنح الجامعية والمصلح الذي يشهد مجتمعه باندفاعه إلى تذليل سوء التفاهم أو الخلاف بين أبناء مجتمعه قاطبة. ماذا نقول لك بعد الغياب عن مسرح الحياة وعن دوامّة القلق الذي يلف الوطن نتيجة أزماته المتلاحقة، في ظل غياب أي أفق قريب للحلول طالما يتجه الإنقسام إلى المزيد من التشرذم، والوضع المعيشي إلى مزيد من التأزم والوضع الاقتصادي العام إلى مزيد من التدهور والتماسك الوطني في أسوأ درجة من الهشاشة التي تشهدها دولة في العالم.

يختلف القادة على الخيارات والشعب يدفع الثمن والخيارات محددة واضحة في دستور الطائف الذي حسم هوية لبنان العربية وعلاقته باشقائه العرب والمميزة تحديداً مع سوريا ومازال البعض يريد تفصيل تلك العلاقات على هواه السياسي وليس على ثبات الرؤية الوطنية التي كرّسها الدستور وفي ذلك ما فيه من خطورة على استقرار الوطن ومؤسساته.  والذين يرون في الطائف مكسباً لفئة وخسارة لأخرى، فإننا نؤكد أن الطائف انتجته إرادة وطنية جامعة بغطاء عربي وازن من الشقيقتين سوريا والمملكة العربية السعودية وهنا يحق لنا التساؤل هل مطلوب أن نعدّل دستور الدولة كلما شعر أحد ما أنه لا يناسبه، وبالمناسبة نؤكد أن توصيف البعض للإنقسام السياسي بأنه انقسام طائفي هو في غير محله وبهدف في مكان ما إلى شد العصب الطائفي وهذا ما يؤسس لإهتزاز الثقة بوحدة العيش في وطن واحد، فالأوطان لا تستقر إذا كانت تدار بمفهوم الشركة، بل استقرارها نتيجة إرادة جميع المواطنين بالرضا والقبول بالعيش الواحد تحت سقف القوانين والدستور.

وقال مراد :”نحن مع الطائف .. كنا وسنبقى لأنه أنهى الحرب الأهلية ونص على قواعد ترسيخ الاستقرار، وإدارة الدولة والحكم والأولى اليوم أن نلتفت جميعاً إلى انتخاب رئيس للجمهورية وتشكيل حكومة تعمل لمعالجة لقضايا القائمة والتي تهم حياة الناس وتجعلهم آمنين في مدارسهم وجامعاتهم وقوت يومهم ودوام عملهم.

الأولى اليوم أن نبحث عن طرق لترميم أوضاعنا العامة عبر خطط اقتصادية وتربوية علمية ونطرد الفاسدين بعد محاسبتهم، فوطننا ليس فقيراً، بل هو مسلوب من لصوص امتهنوا الفساد وتركوا الناس لمصيرها. ”

واعتبر انه “المطلوب اليوم اعطاء الأولوية للقطاع التربوي باعتباره القطاع الإنساني الأهم الذي يمس الأمن الاجتماعي لكل منزل وإذا أهملناه نكون كالذي يستدعي الجهل إلى المجتمع، ويفتح الساحات والطرقات والملاهي أمام الانحراف وكل ذلك أخطر من الزلازل والهزات لأن الوطن بلا جيل يدرك أهمية العلوم والأخلاق والتربية الرشيدة هو وطن آيل للسقوط والاندثار وأولوية التربية لا تؤخر أبداً الاهتمام بالمؤسسات الأمنية وفي مقدمها الجيش اللبناني الذي يشكل ضمانة ويقدم الشهداء  الأبرار في سبيل الأمن الاجتماعي والوطني والتضحيات الجسام للسهر على سلامة الوطن. ”

وقال:” وأما القضاء الركن الأساسي من أركان قيام الدولة العادلة، فلا يجوز أن يستمر في التجاذبات والخلافات على قضايا الفساد والهدر، بل يجب أن يبقى ميزانه عادلاً مهما علا شأن الفاسدين. ويحضرني في هذا المجال ما قاله تشرشل أثناء القصف الألماني العنيف لبريطانيا في الحرب العالمية الأولى إذ سأل وزير العدل، هل القضاء بخير فلما أجابه بنعم قال تشرشل اذن بريطانيا بخير.

وديغول سال صديقه أندره مارلو لدى عودته إلى فرنسا بعد تحريرها من الاحتلال الالماني، كيف حال القضاء فأجابه أنه مازال ببعض الخير، وهنا قال ديغول اذن نستطيع أن نبني فرنسا من جديد.

وأضاف “فيا أخ محمود الذي كان مسكونا بقضية فلسطين وبالهم العربي وأمل الوحدة العربية ونحن في رحاب ذكرى تأسيس أول وحدة عربية في التاريخ المعاصر بقيادة القائد جمال عبد الناصر نبث لك الأمل بأن بوادر التقارب العربي بدأت بالعودة إلى الأصول ونأمل أن تلتقي قيادات الأمة العربية جمعاء على المصلحة العربية وحماية الثروات العربية ونبثك أيضاً ان خيارات الشعوب العربية مازالت رافضة للتطبيع مع العدو وأن وهم الشرق أوسطية والإبراهيمية سيزول طالما في الأمة رجال وشعوب مؤمنة بعروبتها. ”

وفلسطين لها رجالها.. وخيارهم البندقية، ونصرهم بإذن الله قريب.

وختم مراد “أخي أبا ربيع أراك بيننا في عيون الدكتور ربيع والأعزاء محمد وبهيج وصفية و… وأم ربيع وكل محبيك  وفي وجدان أخوتك في حزب الاتحاد وفي عائلتك التي نعتبر كل فرد فيها أخ وأخت وأم وسنبقى أوفياء لهم.”

سيف الدين

وأخيرا كانت كلمة لآل الفقيد القاها نجله مدير مستشفى سبلين الحكومي الدكتور ربيع سيف الدين رحب بالحضور، مثمنا مشاركتهم ومواساتهم للعائلة وقال:” نصف سنة على رحيلك من بيننا وكأنها دهر وانت ماثل في القلوب والعيون، حاضر في كل مرمى نظر، كلما بعدت ذكرى رحيلك عنا، كلما كبر الالم.”

واضاف: ما توانيت عن صنع مستقبلنا، كان همك بناء رجال أقوياء أصحاب عزة وكرامة فاعلين في المجتمع، قادرين على عيش حياة كريمة تحترم الآخرين. ابي رحلت باكرا، لكنك ما زلت حاضرا بقوة فينا وفي وجدان كل محب، ما زلت مثال الاب العطوف المضحي بكل شيء لاسعاد عائلته ومساعدة الاخرين، كنت مثالا يحتذى في الوفاء لمبادئك وقوميتك العربية.

وتابع: كنت لنا الملجأ والأمان، علمتنا أن كسب القلوب أولى من كسب النقود وأن الدين معاملة واحترام وأن طيب الكلام هو الجواز لعبور كافة الجسور مهما كانت طرقها وعرة . لقد كنت صاحب مبدأ وأصحاب المبادىء لا تساوم على مبادئها، وهكذا كنت دوما تحيا بمبادىء عروبتك وكأنك ما زلت تعيش زمن عبد الناصر.”

وختم: باسمي واسم عائلتي آل سيف الدين وآل الشامي وعموم عائلات برجا الوطنية اشكر تلبيتكم الدعوة، كما اشكر لقاء الأحزاب والقوى الوطنية والاسلامية في الاقليم وساحل الشوف على هذه المبادرة الطيبة في تكريم والدي المرحوم محمود سيف الدين..

درع تكريمي

بعدها سلم النائب مراد وممثلون عن لقاء الأحزاب عائلة الراحل درعا تقديرية، عربون وفاء وتقدير .

وبعد الإحتفال، قام مراد وممثلو الاحزاب، بزيارة ضريح الراحل، حيث وضع اكيل من الزهر، ومن ثم تلاوة سورة الفاتحة .