Les actualités les plus importantes et les plus récentes du monde en français

أمير الكويت يعيّن الشيخ محمد صباح وزير الخارجية السابق رئيسًا للوزراء

كلّف أمير الكويت الجديد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح اليوم الشيخ محمد صباح السالم الصباح بتشكيل حكومة.

وأفادت وكالة الأنباء الكويتية “كونا” بصدور “أمر أميري بتعيين الشيخ الدكتور محمد صباح السالم الصباح رئيسًا لمجلس الوزراء ويكلف بترشيح أعضاء الوزارة الجديدة”.

والشيخ محمد (68 عامًا) هو الابن الرابع لأمير الكويت الثاني عشر الشيخ صباح السالم الصباح الذي تقلد الحكم من عام 1965 حتى وفاته في 1977.

تولى الديبلوماسي المخضرم الحائز درجة دكتوراه في الاقتصاد ودراسات الشرق الأوسط من جامعة هارفرد، منصب سفير بلاده لدى الولايات المتحدة عام 1993 وبقي في منصبه لمدة عقد. عُين وزيرًا للخارجية عام 2003 وقدم استقالته في 2011، في خضمّ أزمة سياسية. واعتُبرت استقالته حينها اعتراضًا على تقاعس الحكومة عن تنفيذ إصلاحات فعلية إزاء شبهات فساد.

وقال أستاذ التاريخ المساعد في جامعة الكويت بدر السيف لوكالة” فرانس برس” إن “موقفه المناهض للفساد … عام 2011 جعله يكتسب احترامًا كبيرًا من جانب الكويتيين”.

إلا أن السيف يرى أن الآمال يجب ألّا تُعلّق فقط على رئيس الوزراء الجديد. وأوضح أن “النظام كاملًا، بدءًا من الأمير وصولاً إلى الحكومة والبرلمان والمجتمع المدني، كلها (أطراف) ينبغي أن تجتمع معًا لتحقيق هدف واحد وهو الارتقاء بالكويت”.

وقال المحلل السياسي عايد المناع ل”فرانس برس” إن رئيس الوزراء الجديد “يملك من الخبرة الديبلوماسية والمؤهلات الأكاديمية ما يسمح له بتنفيذ الإصلاحات التي تدور في رأس الأمير”.

ورأى أن الكويتيين بحاجة إلى “حكومة كفاءات ورجال دولة لا يخشون المساءلة البرلمانية”.