Les actualités les plus importantes et les plus récentes du monde en français

ضاهر افتتح مشروع الطاقة الشمسية في الفرزل بالتعاون مع البلدية وشركة كهرباء زحلة : مشروع نموذجي نتمنى ان ينسحب على القرى والبلدات المحيطة

افتتح رئيس لجنة الاقتصاد والصناعة والتجارة والتخطيط النائب ميشال ضاهر مشروع الطاقة الشمسية في بلدة الفرزل بالتعاون مع بلدية الفرزل وشركة كهرباء زحلة ، بحضور رئيس اساقفة زحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك المطران ابراهيم مخايل ابراهيم، متروبوليت زحلة والبقاع للروم الارثودكس المطران انطونيوس الصوري، مطران زحلة والبقاع للموارنة جوزف معوض، مطران زحلة والبقاع للسريان الارثودكس المطران يوستينيوس بولس سفر، رئيس بلدية الفرزل ملحم الغصان وأعضاء المجلس البلدي، المهندس نقولا سابا ممثلاً رئيس مجلس إدارة شركة كهرباء زحلة المهندس اسعد نكد، مخاتير بلدة الفرزل وفاعليات البلدة.

 

ميشال ضاهر

وقال ضاهر:”قررنا انا ورئيس البلدية العمل مع شركة كهرباء زحلة على هذا المشروع لدعم اهالي البلدة عن طريق الاشتراك، بحيث يدفع كل منزل ثمن حصة والتي تكون بمعدل 100 كيلو واط شهريا، ويكون عمليًا قد استرجع المشترك ماله بعد عام واحد نتيجة التوفير في الفاتورة ، ويستطيع الاستفادة من الكهرباء على مدى 30 سنة”.

وتابع:” نحن نثمّن خطوة المختار جوزف فرح الذي قدّم قطعة الأرض لبناء المشروع عليها، وهي ملك خاص وليست للبلدية وهذا مشروع نموذجي، نتمنى ان ينسحب على القرى والبلدات المحيطة، ولقد اخذت عهداً على نفسي بتطبيق هذا المشروع في باقي القرى، ولقد بدأنا في عفرين ونيحا”.

وشكر” المهندس اسعد نكد على مساعدته في هذا المشروع الذي يغطي 310 وحدة سكنية وهو عدد المستفيدين من هذه الفرصة”.

 

ابراهيم

بدوره هنأ المطران ابراهيم اهالي بلدة الفرزل على هذا المشروع وقال:”ان هذا المشروع هو مشروع حيوي وانمائي بامتياز. نتمنى على الدولة تشجيع هذه المشاريع في الاراضي “المشاعات” وبخاصة ان جميع الدول المتقدمة تتبنى مثل هذه المشاريع، وان العالم بأكمله يتجه نحو الطاقة البديلة، ومنه نستطيع ان نكفي اهلنا وبلدنا في هذا الزمن الصعب”.

 

الصوري

واشار المطران الصوري” أننا نشد على يد سعادة النائب ضاهر وعلى اهالي الفرزل والقيمين عليها ونعتبر هذا المشروع نموذجياً بامتياز في هذه الظروف الصعبة، وليس لدينا حلول سوى مثل هذه الحلول، التي يجب على الدولة ان تشجعها وتسهلها. فلا يجوز ان يبقى الحال كما هو عليه الآن والبلد بلا كهرباء. على المسؤولين إيجاد قوانين تتعلق ب “لامركزية الانتاج” ،ويسرّع من الحل” .

وشكر المختار فرح باسمه وباسم اهالي بلدة الفرزل النائب ميشال ضاهر “على جهوده ومساهمته المعنوية والمادية ومتابعته الدؤوبة، والتي لولاها لما تم انجاز هذا المشروع” .

 

الغصان

وقال رئيس البلدية ملحم الغصان: “اننا نحتفل اليوم بالنور والكهرباء رغم كل العتمة والظلام والظروف القاهرة والازمة الاقتصادية الخانقة ،الا اننا نمتلك الارادة والعزيمة الطيبة والصلبة التي جعلتنا نحتفل اليوم بمشروع انارة ليس من شانه ان يضيئ المنازل وينيرها فقط، ولكن هذا المشروع النموذجي من شأنه و هدفه الاول جيوب الناس وتامين طاقة بديلة بسعر اقتصادي يراعي هذه الظروف الصعبة”.

وتابع:” اسمحوا لي ان اشكر باسمي وباسم البلدية والمخاتير والاهالي النائب ميشال ضاهر على وقوفه الى جانبنا وجانب الاهالي ،النائب ميشال ضاهر الذي اخذ على عاتقه منذ زمن طويل، وما قبل النيابة هموم الناس واهله، فكان هذا المشروع الذي يوفر من اموالهم ورواتبهم التي لم تعد تكفي لسداد فاتورة كهرباء ضمن رؤية وطنية و اقتصادية واضحة المعالم هدفها الانسان اولا. وهنا اود ان اعود الى الوراء قليلا حين بادر النائب ميشال ضاهر الى تجهيز البئر الارتوازي الذي يغذي بلدة الفرزل بالطاقة الشمسية مما سمح لنا بتأمين المياه لكل المنازل بشكل مستمر” .

وشكر الغصان رئيس مجلس ادارة شركة كهرباء زحلة المهندس اسعد نكد والمهندسين لاسيما نقولا سابا و ناجي جريصاتي وكل فنيي هذه الشركة التي نقدرها على تجاوبهم في سبيل انجاح هذا المشروع النموذجي” .

وختم:” الفرزل اليوم تدشن اول مشروع من نوعه في القرى والبلدات المجاورة يعمل على تامين الكهرباء من الطاقة الشمسية لصالح المنازل، مما يحد كثيرا من الفاتورة الباهظة ويخفف من الانبعاثات والغازات، يعني مشروع متكامل اقتصادي وبيئي وكلنا امل بتوسيع هذه التجربة بمساعي النائب ميشال ضاهر وتعاون المهندس اسعد نكد” .

وبعد قص شريط الافتتاح، جال الحضور داخل مشروع الطاقة الشمسية. واطلعوا على تفاصيل ومراحل إنجازه.