Les actualités les plus importantes et les plus récentes du monde en français

الجمهورية: القرار 1701 ليس على النار.. والحلول السياسية الى ما بعد غزة

كتبت صحيفة “الجمهورية”: ظلّ الوضع المتفجّر على الجبهة الجنوبية على وتيرته من الهجمات المتبادلة بين رجال المقاومة وقوات الاحتلال الاسرائيلي على وَقع استمرار الحرب الاسرائيلية التدميرية على قطاع غزة، ليغيب الاهتمام عن مختلف الملفات والاستحقاقات، باستثناء الاستحقاق العسكري الذي بدأ يوضَع على نار حامية لإنجازه قبل انتهاء ولاية قائد الجيش العماد جوزف عون في 10 كانون الثاني المقبل منعاً لحصول اي فراغ عسكري، وهو ما يتوقّع ان يكون على جدول الاعمال الحكومي والنيابي الاسبوع المقبل، حيث من المرتقَب انعقاد جلسة تشريعية سيُحضّر جدول أعمالها خلال اجتماع لهيئة مكتب المجلس النيابي برئاسة الرئيس نبيه بري الاثنين المقبل.

قفز القرار الدولي 1701 الى دائرة الاهتمام على وَقع اشتداد المواجهات على جبهة الجنوب واشتعالها بنحوٍ غير مسبوق لتشمل عمق بلدات لبنانية بعيدة نسبياً عن خط الاشتباك ومواقع جديدة لقوات الاحتلال الاسرائيلي، وتزامَن نبش هذا القرار المنتهك اسرائيلياً منذ صدوره مع التحرك الفرنسي تجاه لبنان من خلال زيارة كل من الموفد الرئاسي جان ايف لودريان العلنية وزيارة مدير المخابرات الفرنسي برنار ايمييه السرية، ليلتقي هذا الحراك مع ارتفاع منسوب التهديد الاسرائيلي على لسان وزير الحرب الاسرائيلي يوآف غالانت أمس الأول الى رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو امس، لكنّ المفاجأة أتت هذه المرة أميركياً حيث نقل الموفد الرئاسي اموس هوكشتاين الى نائب رئيس مجلس النواب الياس بوصعب الذي التقاه في دبي انّ القرار ١٧٠١ ليس على النار وانّ تعديله غير مطروح حالياً. وقال بوصعب لـ«الجمهورية»: إلتقيتُ هوكشتاين في اجتماع طويل والنقاش أدى إلى تفاهم من انّ اي كلام عن حلٍ مُرض يضمن الاستقرار على الحدود لا يمكن ان يبدأ قبل وقف إطلاق النار.

وقَلّل مصدر سياسي بارز من اهمية الحديث حول القرار 1701 في هذا التوقيت، مستغرباً «ربطه بموضوع التمديد لقائد الجيش»، وقال لـ«الجمهورية» انّ «هذا القرار اصلاً لم تحترمه اسرائيل وهو ملف مفتوح دائما ولم يتابع لأنه نَص على وقف الاعمال الحربية في المرحلة الاولى على ان يتم التوصّل الى وقفٍ دائم لإطلاق النار وانسحاب قوات الاحتلال من مزارع شبعا وتلال كفرشوبا، وان عدم التزام اسرائيل به فرضَ بقاء المقاومة على أهبة الاستعداد وعدم تراجعها الى جنوب الليطاني». واشار الى انّ «الحرب الدائرة حالياً هي حرب مرسومة الحدود، وقواعد الاشتباك فيها سقطت منذ بدء القصف الاسرائيلي على الصحافيين والمدنيين، والأمر سيبقى على ما هو عليه الى ان تنتهي الحرب على غزة والمُرجّحة مبدئياً بعد نحو الشهر، وهي المدة التي اعلن الجانب الاميركي انه مَدّدها لحليفه الاسرائيلي». ورأى انّ «الاعلام حَمّل زيارة ايمييه اكثر من حقيقتها وهي الضغط على لبنان لعدم الدخول في حرب تماماً كما هو مطلب الاميركيين».

 

باريس: لتجنّب الحرب

في غضون ذلك كررت الخارجية الفرنسية التشديد على «احترام استقلال لبنان والسعي الى عدم تَوسّع النزاع في المنطقة». ودعت اسرائيل الى «احترام القانون الدولي الإنساني في قطاع غزة واعتماد مبدأ التناسب في استخدام القوة». كذلك كررت الدعوة إلى «هدنة إنسانية جديدة تؤدي لاحقاً لوقفٍ دائم لإطلاق النار في غزة حفاظاً على أرواح المدنيين الأبرياء»، مُعبّرة عن «قلقها من الوضع الإنساني في غزة والمدنيون يعانون وضعاً هشاً يجعلهم عرضة للأمراض».

 

رسالة الى الحزب

وعلى صعيد آخر تبيّن أمس انّ مدير المخابرات الفرنسية برنار ايمييه حَمّل رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي السابق وليد جنبلاط، خلال زيارته السرية والخاطفة لبيروت، رسالة الى قيادة «حزب الله» تتصل بالوضع في المنطقة والمخاطر المحيطة بلبنان إن توسّعت رقعة الحرب على الحدود الجنوبية. وهذا ما استدعى اجتماع جنبلاط ليل أمس الأول في منزله في كليمنصو مع المعاون السياسي للامين العام لـ»حزب الله» الحاج حسين خليل ومسؤول الأمن والارتباط وفيق صفا.

وقالت مصادر اطّلعت على جوانب من اللقاء انّ رسالة ايمييه تضمنت معلومات عن احتمال ان تتصاعد حدة العمليات العسكرية في الجنوب اللبناني، وإن وقع ايّ خطأ قد ينفجر الوضع ويؤدي الى الاطاحة بالحد الادنى ممّا حققه لبنان من استقرار وتدمير المنشآت الحيوية.

وذكرت مصادر انّ البحث خلال اللقاء تناول ملف التمديد لقائد الجيش وبقي التفاهم معلّقاً بعدما تمنّى جنبلاط البَت بقرار التمديد ضماناً للاستقرار، في البلاد في انتظار ان تتكلّل المساعي المبذولة على المستويين النيابي والحكومي توصّلاً للمخرج الذي يمكن تطبيقه.

وفي السياق، واصلت الإدارة الاميركية امس ضغوطها على «حزب الله»، اذ اعتبر المتحدث الإقليمي باسم وزارة الخارجية الاميركية سام ويربيرغ انّ «الولايات المتحدة الاميركية لديها قلق شديد بسبب التصعيد القائم بين لبنان واسرائيل على جانبي الخط الازرق».

وحَمّل المسؤول الاميركي «حزب الله» المسؤولية عن التصعيد، مؤكداً «أن لبنان كدولة ليس طرفًا في هذه الحرب ولا نريد ان نرى التصعيد من طرف «حزب الله» او اي طرف آخر». واضاف في حديث لقناة «LBCI»: «صواريخ «حزب الله» تؤدي الى تصعيد في المنطقة». وسأل وينبيرغ: «لماذا «حزب الله» المدعوم والمُموَّل من ايران يحاول أن يضع الشعب اللبناني في خطر كما فعلت «حماس» بالشعب الفلسطيني؟». وأكد أن «لا جديد في زيارة الموفد الرئاسي الاميركي عاموس هوكشتاين المرتقبة لبيروت ولا موعد محدداً لها بعد، ولا رابط بين مفاوضات ترسيم الحدود والوضع مع اسرائيل، وترسيم الحدود سيؤدي الى فائدة اقتصادية للشعب اللبناني».

 

لقاء أمل والتقدمي

وكان البارز سياسياً أمس، اللقاء الذي انعقد عند رئيس مجلس النواب نبيه بري والذي جَمع قيادتي «حركة امل» والحزب التقدمي الاشتراكي ونواب كتلتي «التنمية والتحرير» و«اللقاء الديموقراطي»، حيث خُصّص لمناقشة آخر تطورات الأوضاع السياسية والميدانية في لبنان والمنطقة في ضوء تصاعد العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة ولبنان، إضافة الى البحث في أطر التعاون والتنسيق المشترك بين كتلتي «التنمية والتحرير» و«اللقاء الديمقراطي» والحزب التقدمي الإشتراكي و«حركة أمل» في مختلف المجالات.

وقال عضو كتلة اللقاء الديموقراطي النائب هادي ابو الحسن لـ«الجمهورية»: «ان اللقاء لم يكن مخصّصاً فقط لموضوع الجلسة التشريعية وتأخير تسريح قائد الجيش، بل كان لقاء حزبيا نيابيا دوريا ضمن علاقات التحالف بيننا للبحث في كل القضايا المتعلقة بأوضاع البلاد. وناقشنا من ضمن جملة المواضيع التمديد لقائد الجيش من زاوية الاهتمام بعدم حصول الشغور في قيادة الجيش. وبما انّ بَتّ الموضوع في الحكومة متعذّر لأسباب كثيرة، سنناقش اقتراحات القوانين المطروحة خلال اجتماع هيئة مكتب المجلس الاثنين المقبل وقد يتم دمجها في اقتراح واحد وتُعرض على التصويت في الجلسة العامة».

اما عضو كتلة «التنمية والتحرير» فادي علامة فقال لـ«الجمهورية»: «اللقاء هو دَوريّ لتأكيد متانة العلاقة بيننا، وبحثنا في اوضاع الجنوب وما يجري في المنطقة اضافة الى الاوضاع العامة في لبنان. أمّا بالنسبة الى موضوع قيادة الجيش فإنّ الأمر متروك لهيئة مكتب المجلس، علما ان الرئيس بري اكد انه سيعقد جلسة تشريعية لمناقشة اقتراحات القوانين المعروضة ومنها اقتراح قانون كتلة «القوات اللبنانية» بتأخير تسريح قائد الجيش، لذلك يُفترض حضور اعضاء الكتلة الى الجلسة لتأمين النصاب لأنّ همّهم هو عدم حصول شغور في قيادة الجيش، حتى لو لم يشاركوا في مناقشة جدول الاعمال، لكن اقتراح الكتلة سيكون متروكاً الى نهاية الجلسة».

وكشف علامة «ان هناك اقتراحات قوانين اخرى للتمديد للضباط كافة سيتم البحث فيها، ومن المفروض بَت الموضوع لأنّ الوقت لم يعد متاحاً لمعالجة الشغور العسكري». وأوضح ان «هناك ثلاثة اقتراحات قوانين مهمة تبحث في اللجان المشتركة يُفترض بتّها الاثنين المقبل، واهمها اتفاق قرض مع البنك الدولي واقتراحان يتعلقان بوزارة التربية لجهة حقوق الاساتذة».

 

الوضع الميداني

تعرضت أطراف حولا ومركبا وأطراف بلدات علما الشعب وطيرحرفا والضهيرة وأطراف مجدل سلم لقصف مدفعي مُعادٍ بدءاً من السابعة من صباح اليوم. كما قصفت مدفعية العدو وادي السلوقي، بعد إطلاق صفارات الإنذار في مستعمرة «مرغليوت» وثكنة «راميم» في وادي هونين في الشمال.

وسُجّل ظهراً قصف معادٍ لتلة حمامص في سردا، ما أدى الى إصابة ب. ن بشظايا في رجله ونقل إلى مستشفى مرجعيون الحكومي وحالته مستقرة. كما نفّذ الطيران الحربي الاسرائيلي غارة جوية استهدفت وادي السلوقي والمنطقة الواقعة بين بلدتي كونين وعيناتا، وتسببت الغارة قرب مبنى تعاونية السجاد في كونين بسقوط شهيد وعدد من الجرحى، وطاولَ القصف اطراف وادي حامول وبلدات بيت ليف ورب ثلاثين وبني حيان ورامية ووادي مظلم. وسقط عدد كبير من القذائف الفوسفورية بين موقع الجدار وقوات «اليونيفيل» في رميش. كذلك استهدف القصف اطراف بلدات الضهيرة ويارين والجبين وطيرحرفا وعيتا الشعب وكفركلا وسهل مرجعيون.

وأطلقت طائرة مسيّرة صاروخاً على منزل شرق بلدة شيحين من دون التسبّب بوقوع إصابات. فيما أدى القصف على محيط رميش الى انقلاب سيارة «فان» تقل عمال نظافة لدى قوات «اليونيفيل»، وأصيب عدد منهم بجروح طفيفة، وذلك بعد هروب سائق الفان منه تجنّباً للقصف.

وفي المقابل نفذت «المقاومة الإسلامية» أمس سلسلة من العمليات العسكرية ضد 13 مواقعاً اسرائيلياً ونقطة تجمّع لجنود الاحتلال عند الحدود اللبنانية مع فلسطين المحتلة وحققت في صفوف العدو إصابات مباشرة.

وتحدثت وسائل إعلام إسرائيلية عن مقتل إسرائيلي في الشمال بعد إصابة مركبته بشكل مباشر بصاروخ في مستوطنة «ميتات». واعلن الجيش الاسرائيلي مقتل مدني بصاروخ مضاد للدروع أطلق من لبنان. وقال في بيان إنّ «إرهابين أطلقوا صاروخا مضادا للدروع من الأراضي اللبنانية في اتجاه تجمع متات السكاني»، مشيراً إلى إصابة شخص بجروح. قال: «تمّ رصد عمليات إطلاق نار إضافية من لبنان في اتجاه إسرائيل» موضحاً أنّ «المروحيات والدبابات والمدفعية تقصف مصادر» إطلاق النار.

وكرّر نتنياهو أمس تحذيره للحزب خلال زيارة للمنطقة الحدودية الشمالية. وقال: «إذا اختار «حزب الله» بدء حرب شاملة، فإنه سيحوّل بيروت وجنوب لبنان بيديه إلى غزة وخان يونس»، في إشارة الى الدمار الذي طاوَل المدينتين.

الى ذلك، أعرب الجيش الإسرائيلي عن «أسفه» لمقتل جندي لبناني وإصابة ثلاثة آخرين جرّاء قصفه مراكزهم الثلاثاء الماضي. وأكّد مسؤوليته عن القصف، مشدداً على أنّ الهدف لم يكن الجيش اللبناني بل كان يقصف موقعاً لـ»حزب الله» تم استهدافه «للقضاء على تهديد وشيك». وقال عبر منصّة «إكس» إنّ «القوات المسلّحة اللبنانية لم تكن هدفاً للضربة»، مُبدياً «أسفه للحادثة».