Les actualités les plus importantes et les plus récentes du monde en français

احتفال تأبيني لوسيم البابا في صيدا

أقامت بلدية صيدا و “مؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة”، بالتعاون مع “رابطة آل البابا” الاجتماعية، احتفالا تأبينيا لوسيم البابا، “تقديرا لمسيرته الإنسانية والوطنية”، في قاعة مصباح البزري في القصر البلدي للمدينة، في حضور النائبين بهية الحريري وأسامة سعد، رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي، الأب إبراهيم سعد ممثلا المطران الياس كفوري، رئيس مكتب مخابرات الجيش في صيدا العقيد سعيد مشموشي، عضو المكتب السياسي في “تيار المستقبل” ناصر حمود، المنسق العام للتيار في الجنوب مازن حشيشو مع وفد من مكتب المنسقية، منسق المهن الحرة في التيار في الجنوب ناجي عفارة، منسق المهندسين في التيار في الجنوب محيي الدين مكاري، الدكتور عبدالرحمن البزري، مستشار النائبة الحريري لشؤون صيدا والجوار أمين الحريري مع وفد من المؤسسة، رئيس جمعية تجار صيدا وضواحيها علي الشريف، نائب رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب عمر دندشلي، رئيس مجلس إدارة “الشركة العامة للبناء والمقاولات” – “جينيكو” شفيق الحريري على رأس وفد من الشركة، رئيس “رابطة آل البابا” نبيل البابا وفاعليات.

 

استهل الاحتفال بتلاوة قرآنية من المقرىء أحمد بركات، ثم بالنشيد الوطني وتقديم من عضو المجلس البلدي مصطفى حجازي. وبعد عرض فيلم عن سيرة الراحل تضمن شهادات، ألقى الرئيس السابق للرابطة صلاح البابا كلمة تحدث فيها عن الراحل ومآثره وأعماله الإنسانية والاجتماعية.

 

شفيق الحريري

وكانت كلمة لشفيق الحريري تحدث فيها عن علاقته الوطيدة بالراحل وبصماته في الشركة التي عمل فيها أكثر من 36 عاما، مشددا على إخلاصه في العمل وإبداعه وحبه لزملائه ولمهنته. وعدد المشاريع التي نفذها مع الشركة “من مشروع البنية التحتية للمدينة والمباني الجديدة لجمعية رعاية اليتيم ومجمع البهاء وثانوية رفيق الحريري وثانوية حسام الدين الحريري، وفي بيروت ايضا مشروع انفاق الكوكودي – 2 وحدائق فردان وفردان بلازا وانترتايمنت سنتر في وسط بيروت ومواقف زيتونة B على واجهتها البحرية وغيرها”.

 

السايس

وشدد ماهر السايس في كلمة باسم “مؤسسة الثقافة والعلوم”، على أن “الراحل كان وجها صيداويا مؤثرا في محيطه المهني والاجتماعي والخدماتي”.

مكاوي

وتحدث سعيد مكاوي في كلمة باسم جمعية “رعاية اليتيم” عن علاقته بالراحل في المدرسة ثم في الهيئة العامة ل”جمعية المقاصد” فجمعية “رعاية اليتيم” في صيدا، وعن جهوده في خدمة الأطفال المحتاجين والأيتام وذوي الحاجات الخاصة. ونوه بالخدمات التي قدمها لأبناء المدينة.

 

السعودي

وألقى رئيس بلدية صيدا محمد السعودي كلمة لفت فيها إلى أن الراحل “لم يوفر جهدا لخدمة أبناء المدينة، بشهادة كل من عرفه، وكان رحمه الله طيب المعشر والأخلاق، حاضرا دائما لخدمة عائلته على رأس رابطتها، وكان حاضرا دائما لخدمة عائلته الكبرى من أبناء المدينة، وكل من عمل معه يشهد له بالتفاني والاتقان في كل ما أوكل به. لأجل هذا كان خبر رحيله منذ اشهر أكثر من محزن وكان صدمة لنا جميعا”.

وقال: “نجتمع في ذكرى المهندس وسيم البابا لنستذكر سيرته الحسنة والأثر الطيب الذي تركه وشكل بالنسبة إلى الكثيرين قدوة في المصداقية والعمل الاجتماعي”.

وختم: “بإسمي وبإسم بلدية صيدا، أتوجه مجددا لعائلته وأصدقائه وكل محبيه بالتعزية، ونسأل الله ان يحسن مثواه ويسكنه فسيح جناته”.

 

الحريري

وقالت النائبة الحريري في كلمة باسم “مؤسسة الحريري” و”تيار المستقبل”: “نجتمع اليوم لنحيي ذكرى صديق عزيز ورفيق درب طويل، ترك غيابه في نفوسنا ألما عميقا.. لما جسده من خير وعطاء وتألق ونجاح خلال مسيرته الطويلة التي لم تتغير أهدافها منذ نعومة أظافره، وهي لم الشمل وجمع الأهل والأقارب والجيران وعموم أهالي صيدا والجوار على التآزر والتكاتف والتكافل في مواجهة الملمات والصعاب. على خطى والده رحمه الله، الحاج محمد نورالدين طه البابا، الذي ترك لأبنائه وعائلته إرثا كبيرا من المودة والمحبة وحسن الجوار وتأسيس الروابط والانتظام والتنبه لكل صغيرة وكبيرة لما فيه خير أهله وعائلته ومدينته ووطنه الحبيب لبنان”.

وقالت: “الكلمات لا يمكن أن تفي الصديق والرفيق الراحل المهندس وسيم محمد البابا رحمه الله، حقه، لكن وجودنا اليوم معا لإحياء ذكراه هو خير تعبير عما أراده الصديق الراحل أن تكون عليه حالنا في هذه الأيام، التي نحتاج فيها إلى اليقظة الشديدة والعمل الدؤوب لحماية ضرورات أهلنا في صيدا والجوار وفي كل مجال، من الصحة إلى التعليم إلى النقل إلى الأمور المعيشية، ناهيك عن محنة الوقود والكهرباء. نعم نحن في حاجة إلى يقظة تامة وتكافل تام لنتجاوز معا هذه المحنة الكبيرة التي تذكرنا بأزمات كبرى واجهناها معا، واستطعنا بوحدتنا وتكاملنا وتآزرنا أن نتجاوزها ونحقق كل أسباب الأمن الإنساني والاجتماعي والاقتصادي لمدينتنا وجوارنا. وإننا في ذكرى صديقنا الغالي المهندس وسيم محمد البابا الذي تواجد حيث يجب أن يكون، في كل ناحية ومجال، على ثقة بأن أسرته الكريمة ستتابع عطاءاته ونهجه. وإنني أتقدم بخالص العزاء من الأحبة، زوجته الدكتورة حنان كيالي وأولاده الدكتورة ديما ومحمد وكريمة، وانني على ثقة بأنهم سيتابعون مسيرته بالمودة والعطاء”.

 

وختمت: “أشارك أهلنا في رابطة آل البابا حزنهم على فقدان العزيز المهندس وسيم رئيس الرابطة. وأتقدم من كل أصدقائه ورفاقه ومحبيه وزملائه في العمل بخالص العزاء. رحم الله صديقنا المهندس وسيم محمد البابا وأسكنه فسيح جناته”.

 

البابا

وشكر نجل الراحل محمد وسيم البابا في كلمة باسم العائلة، “القيمين على هذه اللفتة الجميلة، ونخص بالشكر السيدة النائبة بهية الحريري وبلدية صيدا رئيسا وأعضاء”. وتحدث عن فقدان الوالد وما خلفه من حزن وألم، وعن علاقته به وبكل العائلة.

 

بعد ذلك تسلمت عائلة الراحل دروعا تكريمية من السعودي باسم البلدية ومن شفيق الحريري باسم “جينيكو” ومن السايس باسم “الثقافة والعلوم” ونبيل البابا باسم “رابطة آل البابا” ومازن حشيشو باسم “تيار المستقبل”.

 

وختاما، تقبلت عائلة الفقيد التعازي من الحضور.

 

 

 

الوطنية