Les actualités les plus importantes et les plus récentes du monde en français

نوفا: 3 هجمات في 48 ساعة في العراق تزامنا مع ذكرى مقتل سليماني

نوفا – تتزامن ذكرى مقتل القائد السابق لفيلق القدس التابع للحرس الثوري الايراني قاسم سليماني ونائب رئيس هيئة الحشد الشعبي العراقي أبو مهدي المهندس، بواسطة طائرة أميركية بدون طيار، مع تعرض العراق ل 3 هجمات خلال ال 48 ساعة الماضية وإطلاق صاروخين من طراز كاتيوشا على مطار بغداد الدولي الذي يستضيف القوات الاميركية داخل قاعدة النصر.

 

وبحسب وكالة الأنباء العراقية، أطلقت صواريخ سوفياتية الصنع من حي مجاور للبنية التحتية، ليتم إسقاطها أثناء طيران نظام الدفاع الجوي الأميركي. ولم يسفر الهجوم عن وقوع أضرار او إصابات، فيما تم إسقاط طائرتين مسيرتين مفخختين كانتا متجهتين إلى قاعدة عين الأسد العسكرية في محافظة الأنبار الغربية يوم أمس، ولم ترد أنباء عن وقوع إصابات. وفي 3 من الحالي، تم إحباط هجوم بطائرتين دون طيار محملتين بالمتفجرات كانتا متجهتين نحو قاعدة النصر الجوية، بالقرب من مطار بغداد الدولي، “انتقاما للشهداء”، مما أدى إلى الاشتباه في وقوف الفصائل الموالية لإيران خلف تلك الهجمات.

 

على صعيد متصل، قصف التحالف بقيادة الولايات المتحدة المناهض لتنظيم الدولة الإسلامية “داعش” موقع إطلاق صواريخ في محافظة دير الزور قرب الحدود مع العراق.

 

وبحسب وكالة “نوفا الايطالية”، فقد توافد آلاف المحتجين من وحدات الحشد الشعبي شوارع بغداد في الذكرى الثانية لمقتل سليماني والمهندس، مرددين شعارات مثل “الموت لأميركا” وهم يتجهون نحو المنطقة الخضراء، الحي المركزي الذي يضم المباني المؤسسية الرئيسية والسفارات الأجنبية.

 

ووصف رئيس الوزراء العراقي المنتهية ولايته مصطفى الكاظمي، قصف الحقول والقواعد العسكرية بالطائرات المسيرة والصواريخ ب “العبثي”، وقال: “في الأيام الأولى من العام الجديد، كانت هناك بعض السلوكيات العبثية. هناك عدة صواريخ اطلقت على معسكرات عسكرية عراقية وهذا بالتأكيد يزعج الامن والاستقرار”.

 

وعلق على مقتل سليماني والمهندس: “دافعا عن أرض الرافدين بشجاعة ستخلدها كتب التاريخ إلى الأبد. إستشهادهما سيبقى نموذجا. الحرية لجميع الشعوب التي تسعى إلى الحرية والسلام”.

 

من جهة أخرى، بدأت الجلسة الأولى لمجلس النواب الجديد لإجراء انتخابات مبكرة مقررة في 9 كانون الثاني من الحالي، فيما بدأت مفاوضات تشكيل الحكومة الجديدة في بغداد.

 

وأطلق رئيس الجمهورية إبراهيم صالح اليوم نداء لتشكيل هيئة تنفيذية في أسرع ما يمكن “لتكون قادرة على حماية البلاد من التحديات الخارجية والداخلية”.

 

ونقلت الوكالة عن صالح قوله “ننتظر اليوم اجتماع البرلمان الجديد لبدء تشكيل الحكومة الجديدة التي يجب أن تكون قادرة على القيام بمهامها والتصدي للتحديات التي تواجه بلادنا والمنطقة”.