Les actualités les plus importantes et les plus récentes du monde en français

المرشح الخطيب: نحن في استحقاق يعيد برجا الى الخريطة البرلمانية

عقد لقاء مع المرشح عن المقعد السني في دائرة الشوف – عاليه على لائحة “الشراكة والإرادة” سعدالدين الخطيب، في دارة كمال دمج في برجا، بمشاركة النائب والوزير السابق علاء الدين ترو، رئيس بلدية كترمايا يحيى علاء الدين، المختار أحمد دمج ومدير مستشفى سبلين الحكومي ربيع سيف الدين.

بعد كلمة ترحيبية لهلال دمج باسم العائلة، شدد ترو في كلمة على “البقاء أوفياء للناس، ومن أجل هذا، أطلقنا على لائحتنا اسم الشراكة والإرادة، وهي الشراكة مع الناس وليس مع 8 أشخاص، عدد نواب الشوف، شراكة المصالحة والمصير، وبالشراكة والإرادة مع المصالحة التي أرساها البطريرك الراحل نصرالله صفير مع وليد بك، هذه المصالحة التي أنهت الحرب، والأسباب التي أدت اليها، ولكن مع الأسف ما زال هناك بعض النفوس المريضة، التي تحاول إثارة جراح الحرب لأهداف انتخابية. لذا نقول من يصالح لا ينبش الماضي، ونحن لن ننبش الماضي، وكما يقول الحزب وتيمور جنبلاط، صوت العقل إرادة الغد، لذلك صوتنا هو صوت العقل وليس العاطفة، وارادتنا إرادة الغد وليس الماضي، الذي يحاول البعض نبشه”.

وشدد على ان “اللقاء الديموقراطي، يعمل لصالح جميع الناس، وليس فقط لمن انتخبه، فمشاريع الطرقات والمياه والكهرباء والمدارس، لن تكون حكرا على الذين وقفوا معنا. والدليل على ذلك، ان مركز الحجر الصحي في الوردانية، الذي وضعه رئيس الحزب وليد جنبلاط بتصرف أبناء المنطقة، خلال جائحة كورونا، لم نعالج فيه فقط الذين انتخبنا، بل شمل الجميع. نحن لم نقم بفحص دم للناس، من معنا ومن ضدنا، وقمنا بتوزيع المساعدات، ولم نسأل هذا من وذاك من، هذا هو اللقاء الديموقراطي الذي أمضى 4 سنوات مع الناس، وليس فقط يوم الانتخابات، بينما ماذا يفعل الآخرون غير انهم يشترون الأصوات من خلال توزيع الأموال وهمهم يكون فقط تجميع الأصوات، كي لا تذهب الى لائحة تيمور جنبلاط؟ نحن نحترم جميع المرشحين، وتحديدا أبناء برجا، ولكن نسأل الى من تعطون أصواتكم؟ الى أي لائحة؟ هل تعرفون من هو الشريك؟”

وقال: “لائحة اللقاء الديموقراطي، هي لائحة الخط السيادي والعروبي والاعتدال والمصالحة، وتمثل طموحاتنا وأحلامنا وآمالنا في هذه الظروف الصعبة التي نعيشها اليوم. على المرشحين تحكيم ضميرهم، والوقوف الى جانب اللائحة التي تواجه مشاريع خارجية، لأن همهم تأمين الحاصل للوائح التي لا يعرف تاريخها وبعيدة من حاضرنا وماضينا وأحلامنا. الهدف هو تشتيت أصوات برجا، إذ تم ترشيح عدد كبير من أبناء برجا في كل اللوائح، لذلك أتمنى من الجميع ونحن في هذا اللقاء، ندعو الى انتخاب اللائحة كاملة، وكل واحد منا يضع الصوت التفضيلي لمن يريد”.

وختم: “من تهمه برجا، هذا سعدالدين الخطيب، نحن واياكم، في السراء والضراء. نؤكد الشراكة مع بعضنا البعض للنهوض بمنطقتنا ووطننا، لأن الأزمة الاقتصادية والمعيشية طويلة، ولا يمكننا ان ننتخب غير الصالحين، نريد انتخاب الأوادم والشرفاء وأصحاب النزاهة.

 

الخطيب

من جهته، شدد المرشح الخطيب على أن “الاستحقاق الانتخابي يعيد برجا الى الخريطة البرلمانية السياسية”. وقال: “ترشحت على لائحة الشراكة والإرادة التي يجمعنا فيها عنصران، القلب والعقل. القلب، فأنا كإبن الخطيب تاريخيا، ومن أجداد أجدادي مرتبط بالمختارة. أما العقل، فهو هذه اللائحة، التي تجسد التوجهات السيادية والوطنية والعروبية عينها التي نشأت عليها. الإقليم والمختارة لا يفترقان عن بعضهما البعض. الشراكة من جهتي مع تيمور جنبلاط، بدأت منذ العام 2018 عندما ترشحت إلى عضوية مجلس نقابة المحامين في بيروت، وان شاء سنكمل الطريق سويا لمصلحة أبناء الإقليم والشوف الأعلى ولبنان”.

وقال:”اليوم العتمة 24/24، أموال محجوزة، ودائع الناس لا يستطيع أحد التصرف بها، قضية تفجير مرفأ بيروت وغيرها من الأزمات. سلخونا عن انتمائنا العربي الى الانتماء الفارسي، هذا غير مقبول. كانوا ينادون ان أصل لبنان فينيقي، الى ان وقعت الحرب وسقط فيها 200 الف شهيد، حتى أثبتنا ان لبنان عربي الهوية والانتماء. فمن برجا، ومن إقليم الخروب، والشوف الأعلى، نريد تثبيت الانتماء العربي. المعركة تبدأ من هنا. “خلي صوتك حر وليس للبيع”. اليوم يشتري الصوت ويبيعك اربع سنوات. هناك من يريد الدخول الى منطقتنا، علينا عدم السماح بذلك”.

ولفت إلى أن “المنطقة في حاجة الى انماء، فعندما سلخونا عن حضننا العربي، فقدنا قدرتنا المالية والثقة الدولية، فالقطاع المصرفي انهار، لذلك علينا إعادة بناء اقتصادنا من جديد، ومع العودة الى الحضن العربي، يمكننا الاستثمار مع القطاع الخاص، وهناك مجالات عديدة، فبرجا تحديدا تقع بين مدينتي صيدا وبيروت وتستطيع ان تستفيد من خلال موقعها الجغرافي بالاسثمارات، وتوفير فرص عمل لكثير من الشباب”.

ودعا الشباب إلى عدم فقدان الأمل بلبنان”.