Les actualités les plus importantes et les plus récentes du monde en français

أبيدجان: “ترجمة كتاب اصالة الروح للاستاذ الشيخ مرتضى مطهري” الحدث الفكري الذي ترجمه الى اللغة الفرنسية فضيلة الشيخ غالب كجك

الحدث الفكري الذي يتحلى به أصحاب الثقافة العالية ومن ضمن ما يملكونه من خبرات ثقافية هي في إطار الفكر الثقافي الإنساني والذي يتم ترجمته من خلال روائع بعض الكتب التي تدخل في صميم الحياة الكونية دون تحيز أو طائفية وغيرها، ومن هذا المنطلق نظم المنتدى الثقافي في ابيدجان حفل توقيع “ترجمة كتاب اصالة الروح للاستاذ الشيخ مرتضى مطهري” ترجمه إلى الفرنسية الشيخ غالب كجك امام جمعية الغدير في ابيدجان.

وكان من بين الحضور :
السفير اللبناني الأستاذ حسن نجم ، المونسينيير جان ابي سرحال، نائب رئيس الجالية اللبنانية في ابيدجان الحاج محمد دخل الله، امام الدرك الوطني في ابيدجان الشيخ عبد القادر دومبيا، ممثل مديرية العامة للاديان في وزارة الداخلية السيد سورو، الشيخ امارا رئيس المجلس الأعلى لمؤسسة اهل البيت عليهم السلام في ابيدجان. مدير جمعية الغدير الحاج نبيل ويزاني
أطباء، مهندسون، فعاليات اقتصادية، مديرا مدرستي الغدير في ابيدجان الأستاذ محمد زيعور والأستاذ عيسى غملوش، والكادر التعليمي والتربوي في المدرستين ، اعلاميون..
قدم الحفل باللغة الفرنسية السيدة هبة علاء الدين غملوش مسؤولة الملف الأدبي في المنتدى الثقافي في ابيدجان
بدأ الاحتفال بالنشيدين العاجي واللبناني
ثم تحدثت السيدة شادية قنديل مسؤولة العلاقات العامة في المنتدى الثقافي فالقت كلمة باللغة الفرنسية عن دور المنتدى الثقافي وأهدافه وأنشطته وعن أهمية الترجمة وتاثيرها في ثقافات الشعوب.
ثم تحدث امام الدرك الوطني في ابيدجان الشيخ عبد القادر دومبيا كلمة باللغة الفرنسية نوه فيها بالكتاب معتبرا أنه كتاب مهم رغم صغر حجمه وأنه يخاطب الجميع وليس كتابا لدين معين او مذهب معين لان موضوعه غير مؤطر دينيا بل يستهدف الانسان كانسان في موضوع الروح والجسد.
مشيرا إلى أن لديه مخطوطات يهمه أن تطبع من خلال منتدى مهتم بذلك..
ثم ألقى الدكتور علي بديري كلمة كذلك باللغة الفرنسية (والاحتفال كله كان فرانكوفونيا).
فأشار إلى أهمية هذا الكتاب المترجم إلى الفرنسية ودعا إلى قراءته والاستفادة منه . وذكر بشيء من سيرته الذاتية وتجربته بالموضوع الثقافي باللغة الفرنسية حيث انه لم يكن يستفيد من المحاضرات باللغة العربية وأنه بحكم علاقته بالشيخ الناطق باللغة الفرنسية وجد الحافزية الحضور مستمعا ومتكلما على المنبر الإسلامي في الأنشطة الدينية
واخيرا ألقى الشيخ غالب كجك كلمة في هذا الاحتفال موضحا الأجواء المحيطة بهذا النوع من الترجمة ومن الثقافة والمؤلفات ..
فأشار إلى أهمية الثقافة الروحية والمعنوية في حياة الإنسان معتبرا أن طريقة التفكير السائدة حاليا هي طريقة مادية غرائزية تبحث عن الشهوات واللهو ويتم الترويج والتسويق لها في التربية والتعليم والإعلام . ودعا إلى العمل لتعزيز التفكير الفلسفي والعقلي التجريدي لاجل صناعة الشخصية الإنسانية والايمانية، ولاجل النظرة إلى الكون والحياة والى المجتمع. معتبرا أن التنميط السائد للشخصية حاليا يصب في مصلحة المجتمع الاستهلاكي وتحويل أفراد المجتمع وخصوصا الشباب منهم إلى أدوات استهلاكية منمطة ومدجنة. مؤكدا أن المدارس والمهنيات والجامعات تنزع نحو تخريج حاملي شهادات في اختصاصات محددة لكي تكمل وتعزز الدور المالي والربحي المتوحش للشركات الكبرى في العالم واستئثارية الكارتيلات . فهؤلاء المتخرجون ذوو اختصاصات محددة عادة مثل : ادارة الاعمال، المحاسبة، برمجة الكمبيوتر، الجرافيك ديزاين، الاعلام، الاتصالات الخ .. وليس فيها بُعدٌ فلسفي ، او انساني، تاملي، قيمي، روحي … بل يصبحون مجرد روبوتات تعمل لأجل تعزيز دورة الإنتاج المفرغة .. دعاية – استهلاك – زيادة أرباح الشركات الكبرى في عولمة كبيرة تختزل الإنسان في المادة والاستهلاك وتطفئ فيه جانبه الروحي والإبداعي وبعدَه الإلهي والماورائي .
ودعا إلى مطالعة مثل هذا الكتاب “اصالة الروح” للشيخ مرتضى مطهري الذي هو بالأساس محاضرة او اكثر صيغت ككتيب، ترجم الكتيب إلى العربية ثم ترجمه الشيخ غالب كجك الى الفرنسية.
لان الأجيال في البلاد عموما والفرنكوفونية أيضا بحاجة إلى هذا النوع من الثقافة التي تفتح الآفاق وتبعد الشباب عن الغرائز وعن الوقوع في وحول المادة بطريقة علمية مقنعة ..
منوها بالأسلوب العلمي والتتبُعي للشيخ مرتضى مطهري الذي بنَى بحثه كفنان يبني قصرا جميلا بدءا من حجر الزاوية الذي هو طرح إشكالية ثنائية الروح والجسد وعلاقتهما ببعضهما البعض ..مارا بفلاسفة الإغريق قبل الميلاد ثم بفلاسفة العصر الإسلامي ثم بالفلاسفة الأوروبيون من عصريْ النهضة والأنوار منتهيا باستنتاجات ملزمة مما وصل إليها علماء الفيزياء والكيمياء البيولوجيا مثبتا مبدأ “اصالة الروح” رغما عن الماديين وأفكارهم..
منهيا كلمته بالشكر للجميع وللمنتدى الثقافي على تنظيمه وإدارته لهذا الحفل .
ولساحل العاج رئيسا وحكومة وشعبا ومؤسسات.