Les actualités les plus importantes et les plus récentes du monde en français

كفرمتى ومارنتينانو احتفلتا بـ 31 عاما من التوأمة والبلدة الإيطالية تمنح جنبلاط الجنسية الفخرية

مارتينيانو (جنوب إيطاليا) – احتفلت بلدة كفرمتى الواقعة في منطقة الشحار الغربي وبلدة مارتينيانو في جنوب إيطاليا، بالذكرى الواحدة والثلاثين على التوأمة بينهما. وأقيم مهرجان تضامني مع لبنان في قاعة كفرمتى في البلدة الإيطالية، شارك فيه مسؤول السياسة الخارجية في جمعية الصداقة الإيطالية العربية الزميل طلال خريس ممثلا رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط ، رئيس بلدية مارتينيانو لوشانو ابريله وكاهن رعية البلدة الاب الناشط الاجتماعي بولو روسو.

 

ونقل الزميل خريس للبلدية وأهل البلدة “تحيات ومحبة جنبلاط الذي رعى هذه التوأمة منذ البداية وقدم كل التسهيلات لنجاحها، وزار مارتينيانو برفقة عقيلته السيدة نورا جنبلاط ومنحه المجلس البلدي الجنسية الفخرية”. وحمل خريس رغبة الزعيم اللبناني تلبية دعوة البلدة في الربيع المقبل لتسلم الجنسية. كما أبلغ المسؤولين تحيات سفيرة لبنان في ايطاليا ميرا ضاهر التي ترافق وزير الخارجية والمغتربين عبد الله بو حبيب في زيارته الى روما والتي أكدت استمرارها بدعم المبادرات التي تتخذها البلدة تجاه لبنان.

 

وإذ تطرق خريس إلى “الأوضاع الصعبة التي يعانيها الشعب اللبناني”، شكر “باسم جمعية الصداقة ايطالية العربية وباسم بلدية كفرمتى وباسم رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي كل ما قامت به بلدة مارتينيانو من مشاريع في البلدة اللبنانية وبلدات لبنانية أخرى”.

 

أبريله

ثم تحدث رئيس البلدية الذي أكد أن مارتينيانو وسكانها “يقفون بهذه اللحظة بجانب لبنان والبلدة اللبنانية”. وأشار الى أن “مشاريع جديدة ستنفذ قريبا في لبنان”. وأكد أن “أهل البلدة الإيطالية سيقومون بجمع تبرعات لشراء بعض قطع الغيار لمعصرة الزيت التي قدمتها مارتينايو لكفرمتى.

 

روسو

وكانت كلمة للأب روسو تطرق فيها إلى “دور الكنيسة التضامني” وذكر بموقف الحبر الأعظم من لبنان “الذي يعتبره بلد الرسالة” وما قاله أثناء زيارة الرئيس ميقاتي أن “لبنان في فكره”. وأكد أن “رعية مارتينايانو بالتعاون مع كنائس الشحار سوف تقوم بحملة لدعم اطفال لبنان في وقت قريب”، ولمناسبة الأعياد، سيدعو للصلاة من أجل لبنان قائلا إن “الكنيسة تقف دائما إلى جانب المستضعفين”.

 

وزار خريس في مارتينيانو، مدرسة الشهيد كمال جنبلاط الرسمية في البلدة وزار المتحف الذي يروي حياة القائد الاشتراكي. والتقى المعلمين والتلامذة وعلم منهم أنهم يعدون معرض رسم مشترك بين أطفال كفرمتى ومارتينيانو.