Les actualités les plus importantes et les plus récentes du monde en français

*وقفة تضامنية معمل بولس أرقش في بسري بمشاركة بلديات جون والمغيرية ومزبود إستنكارا للإعتداء الذي تعرض له بالأمس*

وقفة تضامنية معمل بولس أرقش في بسري بمشاركة بلديات
جون والمغيرية ومزبود إستنكارا للإعتداء الذي تعرض له بالأمس

بسري – أحمد منصور
استنكارا للإعتداء الذي تعرض له معمل كهرباء بولس أرقش في منطقة بسري، بالامس، من قبل مجموعة من المواطنين، تداعت بلديات جون والمغيرية ومزبود وحشد من الشبان، الى وقفة تضامنية بعد ظهر اليوم، مع المعمل في باحته الرئيسية وعند مدخله، بمشاركة رئيس بلدية المغيرية سمير ضاهر ومزبود المهندس حسين حبنجر وأعضاء من مجلس بلدية جون والمختار سمير عيسى، بحراسة عناصر من قوى الأمن الداخلي المولجة بحماية المعمل .
ضاهر
وقد حضر الى الموقع رئيس مصلحة معملي بولس أرقش وشارل الحلو المهندس عباس مدلج، الذي رحب بالبلديات والشباب شاكرا لهم هذه اللفتة.
ثم تحدث رئيس بلدية المغيرية سمير ضاهر، الذي قال :”جئنا لنقف مع معمل بولس أرقش والموظفين، هذا المعمل الذي يزودنا بالخير والطاقة، ونحن ننعم بالكهرباء منه نتيجة جهود الشباب، أمثال المهندس عباس مدلج، والدكتور سامي علوية، لذلك جئنا لسببين، اولا لشكرهم على اعمالهم وجهدهم ليلا نهارا، ليأمنوا لنا الطاقة، والسب الآخر لنستنكر الاعتداء الذي حصل بالامس على المعمل والاملاك العامة واهانة الموظفين .
وشكر ضاهر ادارة المعمل، وجميع البلديات والشباب الذين حضروا في هذه الوقفة، لا فتا الى اننا نستفيد من المعمل منذ العام 1962، ومنوها بجهود علوية الذي يعمل في الحفاظ على حقوقنا، متمنيا التوفيق للجميع .
غصن
من جهته توجه عضو بلدية جون الدكتور محمد غصن الى ابناء المنطقة عموما بالقول:”نحن لسنا ضد تحرك أحد للمطالبة بحقوقه بالكهرباء، هذا حق طبيعي، كحق أي مواطن لبناني، ولكن نود ان نقول لمن يلعب بنار الفتنة، الذين لديهم مآرب انتخابية بهذه المنطقة، “روحوا ضبضوا”، فأبناء الاقليم يدا واحدة، وهذه الكهرباء لا يولدها فقط معمل الليطاني، بل هناك وزارة ومؤسسة كهرباء لبنان، ومالشكلة في كل قرى لبنان، لذلك لا تطفئوا القرى المضاءة، يا اصحاب الفتنة كي تسجلوا مواقف انتخابية، لتأتوا بالاصوات في الانتخابات المقبلة، اهل بسابا وشحيم وبرجا والشوف الاعلى والاوسط، هم اخوتنا، وهذا حق مكتسب لنا، فقرانا يوجد فيها خطوط توتر عالية، وأعمدة في معظم الاراضي، لذلك بدل ان تطفئوا المعمل المضاءة، شغلوا المعامل المتوقفة، وبدل ان تصنعوا فتنة وتخلفوننا مع اخوتنا في الاقليم والشوف، شغلوا المعامل الاخرى، بدل الهدر وسرقة الفيول. لقد تواصلنا مع المدير العام سامي علوية، الذي اوضح انه بحاجة الى مال بقيمة مليون دولار، فيا وزراء ونواب انتم انفقتم مبالغ انتخابية اكبر من ذلك، مؤكدا ان هذا الحق المكتسب لن نتنازل عنه، ونحن هنا لنقول لا للفتنة مع ابناء الاقليم ولا مع ابناء الشوف الاعلى .
ونوه غصن بموقف رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط بالامس، معتبره انه كان مشرف جدا، وقال:”نشد على يديك يا صديقنا الوفي، بحسب تعبير رئيسنا وقائدنا الرئيس نبيه بري، خلي الذين يكلمون باسمك في الاقليم ان يفهموا ماذا تقول لنصل نحن واياكم للنتيجة المرجوة”، شاكرا الجميع على المشاركة في هذه الوقفة .
عيسى
بدوره أشار مختار جون سمير عيسى الى ان هذا المعمل وأثناء الحرب الاهلية، وفي ظل الوجود الاسرائيلي انذاك، استمر في تغذية المنطقة بالكهرباء، وكان الموظفون يأتون الى المعمل من الاقليم وجزين، ولم يحصل ما جرى بالامس، نحن نتمنى ان تكون جميع قرانا تنعم بالكهرباء، ولكن ليست بالطريقة التي جرت بالامس، وهذا الامر من اختصاص الفنيون واصحاب الشأن .
عيد
وكانت كلمة ايضا لعضو بلدية جون ابراهيم عيد الذي قال:” جئنا اليوم لنقف مع اهلنا في مصلحة الليطاني والمعمل، الذين تعرضوا بالامس لهجمة غير مبررة .”
واعتبر عيد ان من أتوا الى المعمل بالامس جاءوا الى المكان الغلط، لقد غرر بهم، وان من له صلاحية اعطاء الكهرباء هي مؤسسة كهرباء لبنان ووزارة الطاقة، وليس المعمل الذي “كلما دق الكوز بالجرة بتطلع فشة الخلق فيه”، منددا بأي اعتداء على المعمل .
مدلج
وأما رئيس مصلحة معملي بولس أرقش وشارل الحلو المهندس عباس مدلج، فشكر رؤساء البلديات والشبان على هذه الوقفة التضامنية، مشيرا الى اننا نقوم بكل عملنا كما يجب وعلى اكمل وجه، موضحا ان الامن في المعمل هو من اختصاص القوى الامنية، شاكرا لهم حضورهم وجهودهم في حماية المنشآت الرسمية .
وأوضح مدلج فنيا “ان المعمل هو لانتاج الكهرباء، ومحطة 15 الف كيلو فولت تابعة لكهرباء لبنان، وليس للمصلحة الوطنية لنهر الليطاني، فالتوزيع هو من صلاحيات كهرباء لبنان، نحن لا نملك الصلاحيات في ذلك، مشيرا الى انه يمكن للمناطق الاخرى ان تستفيد من الكهرباء من المعمل، الا في حال فنيا تم حل العقد الموجودة والمتمثل بخلق خلايا جديدة، متمنيا من المعنيين ان يقوموا بتنفيذ ما اتفق عليه، بعد ان وضع دفتر شروط بتجديد خلايا محطة ال 15 الف كيلو فولت في المعمل، مؤكدا انه دون هذا العمل لا يمكن لاحد ان يستفيد، شاكرا الجميع على هذه الوقفة .
مخول
بدوره رئيس اتحاد بلديات اقليم الخروب الجنوبي ورئيس بلدية جون جورج مخول توجه في تصريح له الى اهالي المنطقة بالقول:” اننا معكم في السراء والضراء، لقد استنكر الزعيم وليد جنبلاط، الذي نجل ونحترم، ودلكم على الطريق التي يجب ان تسلكوها، لكنكم ضللتم الطريق وذهبتم الى في الطريق الخطأ، تطلبون حقكم من الذي لا يملك حق توزيع الكهرباء، نحدثكم بالعلم والتقنية، فجاوبتم بالكيدية والحسد .”
واضاف” لا للفتنة في الاقليم والشوف لأي سبب كان، لقد نسيتم انكم بلا خبز ولا بنزين، ولم يتحمس هؤلاء لدعمكم . واذا فضلتم الشارع، فهو ذو حدين، لذلك توجهوا الى المكان الصحيح، ونحن معكم لأن الكهرباء حق لكل المواطنين، مبديا الاسف الكبير من “ان لبنان ينهار ونحن نختلف على لمبة .”